الخميس 13 يونيو 2024

السلمي يطالب بوضع حد لمعاناة اللجوء والتهجير للشعب الفلسطيني

25-3-2018 | 20:08

 طالب الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، المجتمع الدولي والضمير العالمي الحي بأن يضع حداً لمعاناة اللجوء والتهجير التي يعاني منها الشعب الفلسطيني منذ منتصف القرن الماضي.


وقال رئيس البرلمان العربي - في كلمته أمام الدورة 138 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حاليا في جنيف - "إنه حان الوقت، لإعلان دولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس". 


وأضاف : في هذا الصدد نطالب كبرلمان عربي بدعم البند الطارئ على جدول أعمال هذه الدورة الذي تقدم به المجلس الوطني الفلسطيني وعدد من البرلمانات العربية والإسلامية والدولية بشأن عدم المساس بالوضعية التاريخية والقانونية لمدينة القدس المحتلة على جدول أعمال هذه الدورة.


وأكد رفض البرلمان العربي لقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة للقوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إليها، واعتباره انتهاكاً صريحاً لحقوق الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية، وانتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، ولميثاق الأمم المتحدة الذي يقر بعدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة، ويهدد السلم والاستقرار بالمنطقة والعالم ويقوض فرص السلام.


وشدد على ضرورة المحافظة على استمرار رسالة "الأونروا" والربط الدائم بين إنهاء عملها وبين تنفيذ القرار رقم (194) القاضي بعودة وتعويض اللاجئين الفلسطينيين الذين هُجروا وشُردوا من ديارهم، باعتبار حق العودة حقاً فردياً وجماعياً مقدساً غير قابل للتصرف.