الأحد 16 يونيو 2024

موجز أنباء العالم

13-3-2017 | 16:06

تركيا

عمقت الأزمة الدبلوماسية بين تركيا وهولندا فيما تبادل الطرفان الاتهامات اثر منع وزيرين تركيين من مخاطبة المشاركين في تجمعات لحشد تأييد لمشروع الرئيس رجب طيب اردوغان توسيع سلطاته.
كما حث الاتحاد الاوروبي تركيا على "تجنب التصريحات المبالغ بها" في الازمة الدبلوماسية الناجمة عن رفض هولندا السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمعات مؤيدة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان على اراضيها.
ودعا الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ تركيا والدول الاوروبية الى "نزع فتيل الازمة" في اطار التوتر بين هذه الدول الاعضاء في الحلف.

بيروت :
قررت فصائل المعارضة السورية عدم المشاركة في الجولة الثالثة من محادثات استانا مع الحكومة السورية، والتي دعت اليها كازاخستان في 14 و15 من الشهر الحالي، وفق ما افاد ناطق باسم الوفد لفرانس برس.

بيروت :
بلغت معاناة اطفال سوريا "الحضيض" نتيجة تصاعد اعمال العنف في 2016 ما جعل من هذا العام "الاسوأ" بالنسبة لهم مع اقتراب النزاع من دخول عامه السابع، وفق تقرير لمنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

القدس :
قتلت الشرطة الاسرائيلية صباحا شابا فلسطينيا هاجم بسكين اثنين من حرس الحدود الاسرائيليين عند أحد مداخل البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، بحسب ما أعلنت الشرطة.

الرياض :
يلتقي ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز هذا الاسبوع الرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال زيارة عمل الى الولايات المتحدة، بحسب ما جاء في بيان للديوان الملكي.

طهران :
اتهم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مساء الاحد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالجهل في التاريخ والديانة اليهودية بعد قوله إن قادة الفرس القدامى سعوا إلى تدمير اليهود.

لندن :
يبدو ان بدء إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي بات وشيكا، اذ يناقش النواب البريطانيون في قراءة ثانية، مشروع قانون تاريخيا يسمح لحكومة تيريزا ماي بتفعيل هذه الاجراءات ويتيح في حال تبنيه، بإطلاق العملية اعتبارا من الثلاثاء.
حذرت الحكومة البريطانية من أن تنظيم استفتاء ثان بشأن استقلال اسكتلندا سيشكل "عامل انقسام" وسيؤدي إلى حالة من "الضبابية الاقتصادية"، في رد فعل سريع على إعلان رئيسة وزراء ادنبره أنها ستطلب اذنا لتنظيم استفتاء جديد.

القاهرة :
وافق النائب العام المصري على إخلاء سبيل الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد قرابة أسبوعين من تبرئته نهائيا من اتهامات بالتورط في قتل متظاهرين عام 2011، حسب ما قال محاميه لوكالة فرانس برس.

بروكسل :
شدد الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ على ان زيادة الدول الاعضاء لنفقاتها الدفاعية "أساسية" من اجل الحفاظ على علاقات الحلف مع واشنطن، كما طالب بذلك الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب.

برلين :
أعلنت الشرطة الالمانية أنها أفرجت عن المشتبه به الثاني الذي اوقف السبت في اطار التحقيق في خطر اعتداء مرتبط بتنظيم الدولة الاسلامية حمل السلطات على إغلاق مركز للتسوق في مدينة ايسن (غرب).

برلين :
مدد اضراب الطواقم الارضية في مطاري برلين الى الثلاثاء كما أعلنت نقابة الخدمات فيردي التي يؤدي تحركها الى الغاء 660 رحلة الاثنين.

واشنطن :
ضربت موجة برد قد تكون اسوأ عاصفة يشهدها الساحل الشرقي للولايات المتحدة هذا الشتاء، نصف البلاد وأدت الى الغاء مئات الرحلات الجوية.

باريس :
بعد 43 عاما على الاعتداء على مقهى "دراغستور بوبليسيس" في باريس الذي اسفر عن سقوط قتيلين وعشرات الجرحى في 1974، افتتحت محاكمة الفنزويلي كارلوس امام محكمة خاصة للجنايات بتهمة ارتكاب "عمليات قتل مرتبطة بمنظمة ارهابية".

باريس :
ندد مرشح اليمين الفرنسي فرنسوا فيون ب"حملة اضطهاد" ضده واتهم الصحافيين ب"التفتيش في سلال المهملات" بعد الكشف عن تلقيه مجموعة من البزات الفاخرة من أحد أصدقائه.

كابول :
استهدف انفجار عنيف حافلة في وسط كابول في ساعة خروج الموظفين من المكاتب، حسبما اعلن متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس.