الخميس 26 سبتمبر 2024

الأمم المتحدة تبدي استعدادها للمساعدة في إدارة «نينوى» بعد «داعش»

13-3-2017 | 16:18

أعرب يان كوبيتش، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى العراق، يان كوبيتش، اليوم الاثنين، عن استعداد المنظمة الدولية لتقديم المساعدة فى كيفية إدارة محافظة "نينوى" فى مرحلة ما بعد تنظيم "داعش".

 

وذكرت رئاسة إقليم كردستان العراق فى بيان لها اليوم، أن ذلك جرى خلال لقاء جمع رئيس الإقليم مسعود البارزانى والمسئول الأممى والوفد المرافق له فى أربيل عاصمة الإقليم.

 

وأضاف البيان أن الجانبين تطرقا إلى مراحل معركة تحرير الموصل عاصمة (نينوى) وتبادلا الآراء حول مرحلة ما بعد دحر (داعش) والتحديات المنتظرة فى هذه المرحلة ودور المكونات القومية والدينية ودور الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق فى توفير الأمن والاستقرار وكيفية إدارة محافظة نينوى.

 

وأشاد وفد الأمم المتحدة، بالتعاون والتنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقى فى معارك تحرير الموصل، مؤكدا أن هذا التنسيق كان عاملا رئيسيا ومهما فى تحقيق الانتصارات على جبهات القتال، ولذلك لابد من التأكيد على استمرار هذا التنسيق بين الجانبين.

 

 

 

‏وفى سياق آخر تم خلال اللقاء بحث العلاقة بين الإقليم وبغداد والأوضاع الأمنية والسياسية فى المنطقة.

 

وأكد المسئولون الأكراد على ضرورة وجود اتفاق بين مكونات محافظة نينوى لمرحلة ما بعد تحرير عاصمتها الموصل من قبضة (داعش) الذى يسيطر عليها منذ العاشر من يونيو عام 2014.

 

وبدأت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولى فى 19 فبراير الماضى عملية عسكرية لاستعادة الجانب الأيمن من مدينة الموصل لإخراج تنظيم (داعش) من المدينة بعد أن تمكنت من استعادة الجانب الأيسر بالكامل فى 24 يناير الماضى.