الأربعاء 5 يونيو 2024

سفير أمريكا في موسكو: قرار طرد الدبلوماسيين الروس اتُخذ لجعل الولايات المتحدة مكانا أكثر أمنا

26-3-2018 | 20:23

قال جون هانتسمان السفير الأمريكي لدى روسيا اليوم الاثنين إن واشنطن اتخذت قرار طرد الدبلوماسيين الروس لجعل الولايات المتحدة مكانا أكثر أمنا وللحد من أنشطة من وصفهم بــ "ضباط المخابرات" يهددون الأمن القومي الأمريكي. 
ونسبت وكالة أنباء (تاس) الروسية ـ في نشرتها باللغة الانجليزية ـ إلى هانتسمان قوله " اليوم أعلن الرئيس ترامب طرد العشرات من ضباط المخابرات الروس من الولايات المتحدة وغلق القنصلية الروسية في سياتل بواشنطن ، هذا أكبر طرد لضباط مخابرات روس في تاريخ الولايات المتحدة ، الولايات المتحدة تتخذ هذا الإجراء بالاتفاق مع حلفائها في (الناتو) وشركائها في العالم للرد على هجوم روسيا على أرض المملكة المتحدة بعنصر كيميائي عسكري الاستخدام". 
وأضاف "إجراءات اليوم تجعل الولايات المتحدة مكانا أكثر أمنا بالحد من قدرة روسيا على التجسس على الأمريكيين وإجراء أنشطة سرية تهدد الأمن القومي الأمريكي ، وإن قرارات واشنطن إشارة لروسيا بأن أفعالها لها تداعيات". 
وأردف يقول إن الولايات لمتحدة مستعدة للتعاون وصياغة علاقات أفضل بين البلدين فقط إن اختارت موسكو أن تصبح شريكا مسؤولا بدرجة أكبر. 
كانت إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد أعلنت في وقت سابق اليوم طرد 48 دبلوماسيا روسيا و12 عضوا من بعثة روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك وكذلك غلق القنصلية الروسية في سياتل. وأمام الدبلوماسيين الروس سبعة أيام لمغادرة الولايات المتحدة إذ ترى واشنطن أن روسيا متورطة في تسميم سيرجي سكريبال ضابط المخابرات العسكرية الروسي السابق المنشق في المملكة المتحدة ، وأُصيبت ابنة الضابط يوليا بالتسمم أيضا ، وتقول بريطانيا إن الضابط وابنته تعرضا لغاز أعصاب صنعته روسيا. 
ورفضت روسيا الاتهامات وطالبت بريطانيا بتقديم دليل ، مشيرة إلى أنه لم يكن لدى الاتحاد السوفيتي أو روسيا أي برامج لتطوير هذا العنصر.