الخميس 27 يونيو 2024

رئيسة الوزراء البريطانية تتعهد بفعل الكثير للرد طويل المدى على روسيا

27-3-2018 | 16:02

 قالت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي - في اجتماع للحكومة اليوم الثلاثاء - إنه ما زال هناك الكثير من العمل للقيام به للرد طويل المدى على روسيا ، على خلفية اتهامها لموسكو بتسميم العميل السري الروسي المزدوج سيرجي سكريبال.
ونقل المتحدث باسم ماي قولها ، حسبما ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية على موقعها الإلكتروني ـ " كان أمس لحظة حاسمة للرد على ذلك التصرف العدائي ، ولكن ما زال هناك الكثير لنفعله ، حيث إننا نعمل مع شركاء دوليين من أجل رد طويل المدى على التصرفات التي تسلُكها روسيا".
كما أشارت ماي - في الاجتماع - إلى أن الدول التي تعمل ضد روسيا لا تفعل ذلك فقط من باب الحفاظ على سيادتها ، ولكن لملاحظتها التهديد الذي أصبحت تشكله روسيا عليها.
يُذكر أن بريطانيا اتخذت الأسبوع الماضي قرارًا يقضي بترحيل 23 دبلوماسيًا روسيًا خلال أسبوع ، وردًا على ذلك ، أعلنت وزارة الخارجية الروسية ترحيل 23 دبلوماسيًا بريطانيًا من البلاد في غضون أسبوع ، كما سحبت الموافقة على طلب فتح القنصلية العامة البريطانية في سان بطرسبرج واتخذت قرارًا بإنهاء أنشطة المجلس الثقافي البريطاني في روسيا.
وأقدمت 16 دولة في الاتحاد الأوروبي ، فضلًا عن الولايات المتحدة وكندا والنرويج وأوكرانيا والعديد من البلدان الأخرى أمس ، على طرد دبلوماسيين روس على خلفية اتهامات تزعم تورط روسيا في حادث تسميم الضابط والعميل الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبوري البريطانية.