الجمعة 24 مايو 2024

رئيس النواب يتهم وزارة المالية بالتقاعس فى تحصيل المديونيات

13-3-2017 | 18:37

قال النائب عبد المنعم العليمى، إن وزارة المالية تسببت فى عجز فى موازنة 2014-2015 يصل إلى 16 مليار جنيه، بسبب تقاعسها فى تحصيل المديونيات.
وأضاف خلال الجلسة العامة لمناقشة الحساب الختامى، أن شركات قطاع عمال الأعمال لديها نزيف وتحتاج معالجة، متابعًا: "المالية وقتها ستفرض ضرائب على ميت ولن تستطيع الحصول على الأموال، ما يجعل هناك عجز فى ميزان المدفوعات، حيث إن المالية لن تستطيع التحصيل فى ظل الأزمات التى تواجه الشركات.
وانتقد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، تقاعس وزارة المالية فى تحصيل مديوينات الدولة، وفقا لما ذكره تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، ووجه حديثه لممثل المالية خلال الجلسة العامة اليوم، مؤكدًا أن وزارة المالية لم تقم بدورها فى تحصيل المديونيات، سواء كانت ضرائب أو ديون أخرى على بعض الأفراد والهيئات. ر
ورد مسئول وزارة المالية، قائلًا إن تلك المتحصلات ترتبط بالسيولة المالية الموجودة فى الهيئات، خاصة أن تلك المتأخرات ترتبط بهيئات حكومية، لافتا إلى أن هناك تشابكات يتم معالجتها، وهذا ما حدث مع وزارة البترول، حيث تصل مديونية هيئة البترول للضرائب 12 مليار جنيه فى موازنة 2015-2016، وكذلك الأمر ذاته فى موازنة 2016-2017.