الأحد 16 يونيو 2024

وزير فرنسي يشارك بنيويورك في نقاش حول عمليات حفظ السلام

28-3-2018 | 15:49

توجه وزير الدولة الفرنسي لأوروبا والشؤون الخارجية جون باتيست لوموان، اليوم الأربعاء، إلى نيويورك، للمشاركة في نقاش مفتوح بمجلس الأمن الدولي حول عمليات حفظ السلام.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية -في بيان لها اليوم- أن هذا النقاش، الذي يرأسه رئيس وزراء هولندا، يأتي في إطار الدينامية التي فعلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، لدعم عمليات حفظ السلام التي تساندها فرنسا.

ونوه البيان بأن فرنسا تعد المساهم الخامس في موازنة عمليات حفظ السلام وتشارك قواتها بـ820 جنديا لا سيما في لبنان، مشيرا إلى المساهمة الميدانية التي تقدمها أيضا فرنسا من خلال قوة "برخان" في مالي.

وأضاف البيان أن فرنسا تلعب كذلك دورا نشطا في تحضير المهام لعمليات حفظ السلام وكذلك في تدريب العسكريين والشرطيين الذين يعملون تحت راية الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير الفرنسي -خلال زيارته لواشنطن- وزير الدفاع الكندي هارجيت سجان، واللورد أحمد أوف ويمبلدون وزير الدولة لشؤون الكومنولث والأمم المتحدة في وزارة الخارجية البريطانية، وكذلك مع جون بيير لاكروا الأمين العام المساعد لعمليات حفظ السلام، كما سيلتقي مجموعة السفراء الفرنكوفونيين وممثلي مجموعات الفكر ومنظمات المجتمع المدني.