الأحد 16 يونيو 2024

الجبلي: التعاون مع الصناعات الهندسية يوفر احتياجات المصانع ويقلل الاستيراد

اقتصاد29-3-2018 | 18:15

أكد شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، أهمية التعاون بين غرفة الصناعات الكيماوية وباقي الغرف الصناعية، خصوصًا غرفة الصناعات الهندسية لتعميق الصناعة المحلية وتوفير احتياجات المصانع الكيماوية من الآلات والمعدات المصنعة بأيد مصرية بدلًا من استيرادها.


وأشار الجبلي إلى أن العديد من المصانع تحصل على احتياجاتها من الأسواق الخارجية على الرغم من إمكانية توفير هذه المنتجات محليا نظرا لعدم وجود تواصل جيد بين مختلف الصناعات، مؤكدًا أهمية تدريب وتأهيل الصناعات الصغيرة والمتوسطة لتحسين جودة المنتجات المصرية، ومشيدًا بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة ومنظمة العمل الدولية لتدريب العاملين بالشركات على كيفية خفض تكاليف الإنتاج للوصول إلى أقل تكلفة للمنتجات بأعلى جودة ممكنة، حتى يسهم في فتح الأسواق المحلية والخارجية أمام المنتجات المصرية.


ومن جهته، قدم محمد المنشاوي رئيس شعبة الآلات والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية، عرضا لإمكانيات الشركات أعضاء الشعبة في تصنيع الآلات والمعدات ومدى إمكانية توفير احتياجات المصانع من هذة الآلات.


وأشار محمود سليمان عضو مجلس إدارة الغرفة وعضو مجلس إدارة الاتحاد، إلى أهمية التواصل بين كل الصناعات وتحديث قاعدة بيانات شركات صناعة الآلات والمعدات لتحقيق التواصل لتلبية كل الاحتياجات.


وقدم خالد السيد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك والمطاط بالغرفة، عرضًا عما قامت به الشعبة من تعاون مع برنامج تعزيز ريادة الأعمال USAID لدعم الصناعات الصغيرة ولتحقيق جودة المنتجات المصرية وتنمية الابتكار لدى الشركات الصغيرة  والمعاونة في التغلب على المشكلات الفنية التي تواجه الشركات.


وأضاف أبو المكارم أن الشعبة قامت بعمل لقاءات بين عدد من الشركات الصناعية المصرية الكبرى والمصانع المنتجة لأجزاء وقطع الغيار المصنعة من البلاستيك، لمعاونة الصناعات الصغيرة في توفير قطع الغيار والأجزاء الداخلة في منتجات هذه الشركات بالجودة المطلوبة لهذه الصناعة.


وقام محمد جمال الدين محمود رئيس شعبة الورق والكرتون بالغرفة بعرض أهم المشكلات التي تواجه صناعة الورق والكرتون والإجراءات التي يقترح تنفيذها للتغلب على هذه المشكلات والنهوض بصناعة الورق والكرتون، مشيرًا إلى إحدى أهم المشكلات التي تواجه صناعة الكرتون وهي مشكلة دشت الورق، وأنه يجب دراسة إنشاء تكتل استيرادي من شركات الورق لتوفير الاحتياجات من خامات الورق.