الجمعة 27 سبتمبر 2024

السلطات التشيكية تسلم مخترق شبكات تواصل اجتماعي روسي للولايات المتحدة

30-3-2018 | 15:50

سلمت السلطات التشيكية مخترق روسي شاب يُدعى يفجيني نيكولين، للولايات المتحدة، على خلفية اتهامه باخترق شبكات تواصل اجتماعي أمريكية؛ بينها موقع (لينكد إن). 
وذكر موقع (يو.إس. نيوز) الأمريكي اليوم الجمعة، أن هيئة محلفين كبرى بولاية كاليفورنيا الأمريكية وجهت اتهامات للمواطن الروسي باختراق شركات عاملة في مجال التواصل الاجتماعي، ومقرها الولايات المتحدة؛ من أمثال: (لينكد إن ودروبوكس وفورم سبرنج). 
من جانبها، أعلنت شركة (لينكد إن) أن قضية المخترق الروسي متعلقة بواقعة اختراق لها تعود إلى عام 2012، قالت الشركة آنذاك إنها عرضت بيانات 100 مليون مستخدم لديها للخطر، الأمر الذي دفعها لإطلاق عملية واسعة النطاق لإعادة إدخال أرقام الدخول السرية بها. 
وصرّحت وزارة العدل التشيكية، بأن روسيا طالبت أيضا بتسليم نيكولين، عقب عملية اعتقاله في براغ في عام 2016، إذ سبق وأن أصدرت محكمة في موسكو، في نوفمبر من نفس العام، مذكرة اعتقال بحقه، وذلك على خلفية وجود مزاعم بسرقته 3450 دولار عبر الانترنت، في عام 2009، عبر موقع (ويب ماني). 
كانت المحاكم التشيكية قد أجازت تسليم المخترق الروسي لأي من البلدين، الولايات المتحدة أو روسيا، وأن قرار تسليمه لأي منهما متروك لوزير العدل التشيكي، الذي قرر تسليمه للولايات المتحدة.