الجمعة 27 سبتمبر 2024

المؤتمر العربي الإفريقي للتنمية يرفع توصياته لـ«السيسي»

أخبار30-3-2018 | 18:41

أنهى المؤتمر العربي - الإفريقي في ظل التنمية المستدامة، الذي نظمته جمعية المستثمرات العرب، تحت رعاية الدول العربية، أعماله بمهرجان غنائي وطني عربي في حب مصر، وقام برفع توصياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي من أهمها إنشاء بنك للمعلومات عن الدول العربية والإفريقية التي قدمت مبادرات للتعاون المشترك في مجال الاستثمار، وأهمية تشجيع الاستثمار في المشروعات الخضراء والطاقة المتجددة، والنقل، وتدوير المخلفات والاستفادة منها في إنتاج الطاقة.

وجاء في التوصيات أيضًا، قيام لجنة البيئة والتنمية المستدامة باتحاد المستثمرات العرب بإعداد دراسات جدوى اقتصادية وبيئية للمشروعات المقترحة، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات وفقًا لأسس الاقتصاد الأخضر، والإعلان عن تأسيس الاتحاد شركة لترويج المشروعات والمنتجات والفرص الاستثمارية المطروحة في الدول العربية ودول القارة الإفريقية، وتأسيس مكتب تنسيقي للاتحاد لتنسيق الأعمال الخاصة بين الدول العربية والإفريقية لتفعيل أعمال الاتحاد مع نيجيريا ومحافظة كينشاسا بدولة الكونغو الديمقراطية.

ومن واقع مناقشات المؤتمر، أكدت د. هدى يسى، رئيس المؤتمر، ورئيس اتحاد المستثمرات العرب، إجماع المشاركات والمشاركين بتوصية، على أنه بناءً على بروتوكول التعاون المبرم بين الاتحاد ومجلس سيدات الأعمال بأبوظبي، سيتم عقد ملتقى للاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة الدول العربية والإفريقية والآسيوية خلال العام الحالي 2018.

وتقدمت د. هدى يسى، بالشكر للسفير د. أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربية، على دعمه ورعايته للمؤتمر، وخاصة إدارة التنمية المستدامة بالجامعة برئاسة د. ندى العجيزي، والشكر والعرفان لكافة الوزارات بالدولة ودعمها الكامل ومساندتها لأعمال المؤتمر والعمل العربي المشترك، وخاصة وزارة الإنتاج الحربي.

وأشارت، إلى أن المؤتمر كان فرصة جيدة لعرض الاستثمارات وتبادل الخبرات بين الدول العربية والإفريقية وبمشاركة خاصة من اليابان وكوريا بالقارة الأسيوية.

وأضافت، أنه من أهم الأحداث التي تمت في المؤتمر عقد بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والهيئة العربية للتصنيع، فخر الصناعة المصرية، يهدف إلى الترويج لمنتجات الهيئة وفتح أسواق جديدة لها في الدول العربية والإفريقية، مؤكدة أن الهيئة العربية للتصنيع تشارك بقوة وفاعلية في تحقيق التنمية المستدامة والنهضة التنموية الشاملة التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

توصيات الوفد العراقي:

وقد بارك الوفد العراقي المشارك، الانتصارات التي حققها الجيش العراقي ضد التنظيم الإرهابي داعش وتحرير جميع أراضيه وتمنى التوفيق للشعب والحكومة العراقية، وأوصى الوفد العراقي المشارك في المؤتمر، بدعوة اتحاد المستثمرات العرب إلى الإسراع للاستثمار في العراق لوجود فرص استثمارية في جميع المحافظات والوزارات بمختلف القطاعات بالعراق، ودعوة الشركات العربية للدخول إلى السوق العراقي بعد استقرار الأمن بالعراق، ومؤكدًا على الاستثمار في العنصر البشري من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في دول الاتحاد العربي والإفريقي.

 

توصيات الوفد الياباني:

وأوصى الوفد الياباني المشارك في المؤتمر بتفعيل مكتب اتحاد المستثمرات العرب في اليابان بمشاركة دول الاتحاد والدول الإفريقية، وطالبوا بإنشاء الدليل الاستثماري العربي الإفريقي باللغات اليابانية والصينية والكورية.

كما أوصى الوفد، بأهمية تفعيل برنامج الرحلة الصناعية التثقيفية لليابان لأعضاء الاتحاد، وأيضًا تفعيل البرنامج التقني للمشروعات الصغيرة اليابان ودول الاتحاد، وتفعيل التعاون الأكاديمي بين الجامعات اليابانية وجامعات دول التعاون واتحاد المستثمرات العرب من خلال مشروع البيئة العالمي خلال شهر مايو القادم 2018.