الأربعاء 29 مايو 2024

"عربية النواب" تناقش القمة المصرية - الأردنية

13-3-2017 | 22:01

عقدت لجنة الشئون العربية، بمجلس النواب، برئاسة النائب سعد الجمال، رئيس اللجنة، اجتماعًا، اليوم الاثنين، لمناقشة وبحث نتائج قمة الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبدالله الثاني، والتى عقدت بينهما في القاهرة.

ناقشت اللجنة توقيت القمة بالنظر لكافة الأحداث الملتهبة التي تدور في المنطقة والنزاعات المسلحة في العديد من الدول العربية وبحث سبل مكافحة الإرهاب، كما أن القمة تأتي قبيل انعقاد مؤتمر القمة العربية بعد عدة أيام في العاصمة الأردنية عمان وبرئاستها وما يحتاجه ذلك من تنسيق مواقف عربية تجاه التحديات التي تواجه الوطن العربي.

واستعرضت اللجنة سبل التحرك المستقبلي لكسر الجمود في عملية السلام في الشرق الأوسط والوصول لحل الدولتين لاسيما بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة ولقاء الملك عبد الله الثاني بالرئيس الأمريكي ترامب.

وأكدت اللجنة على أن الأردن له دور تاريخي ومستمر في حماية المقدسات الدينية في القدس المحتلة وفقًا لاتفاقية بين الأردن وفلسطين وتمارس دورًا هامًا في الدفاع عن تلك المقدسات في مختلف المحافل الدولية، وتمثل الأردن مرتبة متقدمة في الاستثمارات داخل مصر تقدر بحوالي ملياري دولار فضلاً عن التبادل التجاري الذي تجاوز 650 مليون دولار، كما أن الجالية المصرية بالأردن من أكبر الجاليات بعد المملكة السعودية وتحظى برعاية واهتمام السلطات الأردنية، وتعتبر رافدًا هامًا من روافد تحويلات العاملين بالخارج.

وأشادت اللجنة بتوافق الإرادة السياسية العليا لدى قيادتي البلدين الشقيقين بالحرص على ترقية التكامل الذي يعززه اتفاق سياسي في المواقف على معالجة كافة التحديات التي تواجه الأمة العربية والتي تضع في أولوياتها القضية المركزية في المنطقة القضية الفلسطينية وكافة القضايا المطروحة على الساحة العربية.

وثمنت اللجنة الدور الذى تلعبه الأردن تجاه القضية الفلسطينية بوصفها الراعية للمقدسات الإسلامية في القدس وتصديها للممارسات الإجرامية الإسرائيلية في القدس الشريف والتي ترمى إلى طمس هويتها العربية الإسلامية والمسيحية، على أن يتم التنسيق والتفاهم بين القاهرة وعمان واعتباره نواة للعمل العربي المشترك، عبر تدشين صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين، تتناول الأوضاع السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلاً عن الملفات ذات الأهمية بالنسبة للبلدين مثل القضية الفلسطينية، الأزمة السورية.

ودعت اللجنة إلى ضرورة تكاتف جهود الدولتين المشتركة للتعامل بحزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية، ونشر الصورة الصحيحة للإسلام.