الأحد 16 يونيو 2024

وزارة الصحة الفلسطينية بغزة: أكثر من 10 مصابين برصاص الاحتلال الإسرائيلي

31-3-2018 | 19:05

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ، إن الأعداد التي وصلت حتى الآن إلى المستشفيات 10 مصابين برصاص الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود الشرقية للقطاع.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان مساء اليوم السبت، إنه وصل إلى المستشفيات في القطاع 10 مصابين منهم 5 من شرق جباليا و2 شرق غزة ، و2 شرق البريج، وواحدة شرق رفح، مضيفا أن عشرات الإصابات جرى علاجها ميدانيا من خلال طواقم الإسعاف والنقاط الطبية شرق قطاع غزة.

وتابع "منذ ساعات الفجر الأولى لجمعة العودة استخدم الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة بحق المزارعين والمدنيين العزل بدءا من استهداف مدفعي مباشر للمزارعين ثم واصل إرهابه بانتهاج سياسة القنص المباشر بهدف القتل أو إحداث إعاقات في مواجهة سلمية جموع العوائل التي شاركت في مسيرة العودة، ما رفع عدد الشهداء والمصابين بشكل متسارع خلال بضع ساعات، ما يشير إلى أن الاحتلال لديه نية مبيتة لارتكاب هذه الجريمة الوحشية التي أظهرتها نوعية الإصابات التي وصل بها الشهداء والجرحى إلى مستشفيات قطاع غزة، ما يتطلب وقفة دولية جادة أمام هذه العنصرية الخطيرة، الذي يجابه بها شعبنا الأعزل المطالب بحقوقه المشروعة والمنسجمة مع القرارات الدولية والقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.

وفي السياق، قال شهود عيان لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الجرافات الإسرائيلية وضعت المزيد من السواتر الترابية على الحدود شرق مدينة غزة، وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز بكثافة على المتظاهرين السلميين، بعد أن تزايدت أعدادهم في شرق جباليا ومخيم البريج وخان يونس ورفح.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الحدود مع القطاع مناطق عسكرية مغلقة وانتشر عدد من القناصة خلف السواتر الترابية لاستهداف كل من يقترب من السياج الفاصل ضمن الاستعدادات لمنع الفلسطينيين محاولاتهم لعبور السياج.

وأكد شهود العيان قيام بعض الشبان الفلسطينيين بإشعال إطارات مطاطية، واقتراب أحد الشبان الذي تمكن من غرس 4 أعلام فلسطينية على بعد أمتار من السياج؛ إلا أن جنود الاحتلال أصابوه بشكل مباشر في بطنه بالرصاص المتفجر المحرم دوليا، وهو ما استدلوا عليه عن طريق أن فتحة دخول الرصاص كانت صغيرة أما فتحات خروجها كانت كبيرة.

والرصاص المتفجر هو رصاص سريع الانشطار، أي أنه "يتفتت ويتوزع" بالجسم ويصيب عدة أماكن فيه مما يجعلها "قاتلة" خاصة إذا ما أصابت مناطق حساسة.