الأحد 2 يونيو 2024

محافظ القاهرة: تنفيذ 190 فكرة ضمن مبادرة «مشروعك» بتكلفة 14 مليون جنيه

أخبار1-4-2018 | 12:57

 قال محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد: إنه تم تنفيذ 190 مشروعا بتكلفة تزيد عن 14 مليون جنيه إلى جانب وجود 141 مشروعا تحت الدراسة بتكلفة تقارب 18 مليون جنيه، وذلك ضمن مبادرة (مشروعك) التي تهدف إلى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة بقروض ذات إجراءات بسيطة التمويل وفوائد سهلة.


وأضاف عبد الحميد - في تصريحات اليوم الأحد - إن مبادرة (مشروعك) تساهم في القضاء على البطالة بتوفير القروض المتميزة لهم؛ لتمويل مشروعاتهم وأفكارهم حيث يتم تمويل مشروعات قائمة فعليا ومطلوب التوسع بها وتطويرها أو مشروعات ابتكارية من الشباب، إلى جانب تقديم مشروعات اختيارية يتم عرضها على المواطنين الذين ليس لديهم أفكار مع تقديم دراسات الجدوى والتي أعدت بواسطة المتخصصين من أساتذة الجامعات.


وأوضح، أن هذا المشروع له أهمية للأمن القومي حيث يهدف إلى تحجيم الظواهر السلبية الخطيرة مثل: تنامي العشوائيات والإدمان واللجوء إلى التطرف والعنف والهجرة غير الشرعية.


 وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى إحداث تنمية مجتمعية بالتوازي مع خلق فرص عمل وتشغيل؛ مما سينتج عنه رفع مستوى المعيشة ودفع عجلة الاقتصاد للأمام، منوها بأن المشروع يعتمد على مبدأ التنمية بالمشاركة؛ ليجعل المواطنين يتمكنون من صناعة خارطة تطوير وتنمية لمجتمعهم وتحديد أولويات التطوير المطلوبة لذلك في بيئتهم.


وأضاف محافظ القاهرة، إن المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر هي الأصل في تطور الاقتصاد؛ لتحولها مستقبلا إلى مشروعات متوسطة أو كبيرة، كما أنها تتميز بتوليدها للأفكار الجديدة للتنمية وخلقها فرص كبيرة؛ لاستخدام المواد الخام والطاقات المحلية المعطلة وتعتمد على التشغيل الكثيف للأيدي العاملة وتستوعب البطالة وتخلق مستثمرين صغار ورواد للأعمال.

 
وأوضح عبد الحميد، أن مبادرة مشروعك تعمل وفق خطة متكاملة تشتمل على التوعية والتدريب والتمويل والمتابعة والتسويق، مشيرا إلى أن المحافظة قامت بتوفير 19 مقرا لمبادرة مشروعك خاصة مع وجود ما يقارب 11 مليون نسمة يقطنون العاصمة منهم 45% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 45 عاما موزعين على 38 حيا.


ولفت إلى أن المقرات تضم مندوبي البنوك الراعية للمشروع مع ممثلين معتمدين لكل حي والذين تم تدريبهم على أعلى مستوى، كما تم تأثيث المقر بالمكاتب والأجهزة اللازمة وخطوط الاتصالات والإنترنت وإعداد استراحة؛ لاستقبال الراغبين في إنشاء المشروعات بعيدا عن الوظائف الحكومية.. مطالبا رؤساء الأحياء بتقديم التسهيلات اللازمة لمشروعات الشباب بما لا يتنافى مع القوانين المنظمة.