السبت 15 يونيو 2024

الجامعة العربية: انتخابات الرئاسة المصرية جرت في نطاق احترام الدستور والقوانين

1-4-2018 | 14:20

قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيسة بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات المصرية: إن البعثة أكدت أن الانتخابات جرت في نطاق احترام ما نص عليه  الدستور والقوانين المنظمة للانتخابات.

 

وأضافت - في مؤتمر صحفي لإعلان البيان التمهيدي للبعثة - إن عملية فرز الأصوات تمت وفقا للإجراءات المنصوص عليها قانونا.. مشيرة إلى أن البعثة رصدت تواجدا مكثفا للجيش والشرطة لتأمين الانتخابات، ولكن لم ترصد البعثة  تواجد هذه القوات داخل لجان الانتخابات وذلك تطبيقا للقانون، كما أن البعثة لاحظت التحضيرات اللوجستية الجيدة بالهيئة وتوافر المواد اللازمة.

 

 وتابعت: إن البعثة رصدت تواجد رجال القضاء والموظفين في اللجان التي زارتها وإلمامهم بتفاصيل عملية التصويت، وأشادت البعثة بتواجد القضاة من الجنسين وهي ضمانة هامة لنزاهة الانتخابات.. وأشادت البعثة بالتسهيلات التي تم توفيرها لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما جهود قوات الشرطة والجيش، ولكن لفتت إلى تواجد اللجان أحيانا في الأدوار العليا مما دعا بعض القضاة لمغادرة اللجان لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأكدت مكاتب الجامعة في الخارج، على حسن سير العملية الانتخابية لانتخابات المصريين في الخارج، وأشادت باستخدام الرابط الإلكتروني الخاص بتدقيق هوية الناخب الذي أدى إلى إنجاز تدقيق الهوية دون تعقيد.

 

  وضمت البعثة ٨٠ متابعا ينتمون لـ ١٩ جنسية عربية ليس بينهم الجنسية المصرية لضمان الحيادية.