الأربعاء 5 يونيو 2024

خبير سياسي: التلويح بأزمات النوبة محاولة لإعاقة النهضة والتنمية المصرية

أخبار1-4-2018 | 15:37

قال الدكتور خالد رفعت، مدير مركز طيبة للدراسات السياسية، إن سعي بعض الأشخاص لتدويل ما يسمونه بـ"القضية النوبية" هو جزء من مؤامرة لتقسيم الشرق الأوسط إلى طوائف وعرقيات وأقاليم وهو أخطر ما يحاك ضد الدول، مضيفا أن مخطط لويس برنارد والذي ناقشه الكونجرس الأمريكي في الثمانينيات من القرن الماضي لتقسيم الشرق الأوسط يحاول الغرب تنفيذه.

وأكد لـ"الهلال اليوم"، أنه هذا المخطط تم تنفيذه في العراق ويحاولون في سوريا واليمن وليبيا لتقسيمها إلى دويلات بدلا من دولة واحدة، موضحا أن مصر تقف عقبة أمام تقسيم المنطقة لذلك يحاولون الدخول إليها من أبواب خلفية بإحياء النزعة الانفصالية التي رفضها أهالي النوبة منذ عشرات السنوات.

وأضاف "رفعت" إن اختيار التوقيت الحالي لفتح ملفات من هذه النوعية يرتبط بالنهضة المصرية التي بدأت خلال الأربع سنوات الماضية وعودتها لقلب العروبة وتسليحها لنفسها وبالتالي هناك محاولات لممارسة الضغوط عليها لإعاقة مسيرتها.

وواصل المدعو حمدي سليمان محمود علي، رئيس اتحاد النوبيين المقيم بالنمسا أباطيله ومحاولاته المستميتة لتدويل ما يزعمه "القضية النوبية: وهي نغمة نشاز تسعى لفصل النوبة عن مصر وحلقة من حلقات مخطط تقسيم مصر وهو ما لفظه أهل النوبة الكرام".