الخميس 23 مايو 2024

المتحف البريطاني يدرب عالمات آثار عراقيات لاستعادة التراث الذي دمره «داعش»

1-4-2018 | 16:37

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن المتحف البريطاني يخطط لاستخدام أقدم جسر تاريخي في العالم، وهو هيكل سومري قديم في العراق، لتدريب مجموعتين من عالمات الآثار العراقيات على المهارات اللازمة لاستعادة تراث العراق الذي دمره تنظيم داعش الإرهابي .
وأفادت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد- بأن المتحف البريطاني سيبدأ الشهر الجاري برنامجا تدريبيا لثمانية نساء من مدينة الموصل العراقية، عقب صراع دمر خلاله مسلوي داعش أجزاء كبيرة من التراث الأثري في العراق، بما في ذلك المواقع التاريخية في مدينتي نمرود ونينوي.
وأشارت إلى انقسام البرنامج التدريبي بين لندن وموقع تيللو جنوب العراق، بالقرب من مدينة الناصرية وموطن أحد أقدم مشاريع الهندسة المدنية في العالم، وهو الجسر السومري عند مدخل مدينة جيرسو التي يبلغ عمرها 4000 عام ، وتمثل محور المشروع.
ويعتقد سيباستيان راي عالم الآثار المسؤول عن البرنامج التدريبي في المتحف البريطاني، بأنه يمكن الاستفادة من تجربة الترميم والبحث في موقع الجسر كمرحلة تجريبية لترميم التراث العراقي المتضرر من داعش، نظرا لتشابه التخطيط الطبوغرافي للموقع مع المواقع الأثرية العظيمة الأخرى في العراق.
وصرح سيباستيان للجارديان " ليس هناك شك أن هذا هو أقدم جسر في العالم .. هو أثر ضخم تم الكشف عنه للمرة الأولى قبل الحرب العالمية الثانية.. وتمكنا من خلال رواسب الطمي وطائرة بدون طيار من تأكيد أنه كان جسرا تم بناؤه فوق قناة قديمة".
وأضاف ري أن موقع "تيللو" يتمتع بمزايا كبيرة لبرنامج التدريب الذي تم إطلاقه قبل عامين لتدريب علماء الآثار العراقيين.
ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن المتحف البريطاني درب بالفعل العديد من الرجال في جيرسو على المهارات اللازمة لاستعادة تراث العراق، والآن يتجه المتحف البريطاني لتدريب المجموعتين القادمتين من النساء العراقيات فقط.