الأحد 9 يونيو 2024

الاستثمار والتعاون الدولي تنظم ورشة عمل بالاشتراك مع الصندوق الكويتي للتنمية

13-3-2017 | 23:18

نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم ورشة عمل بالتعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بهدف التعريف بقواعد وإجراءات الصندوق فيما يتعلق بتنفيذ المشروعات الممولة منه.

وتشمل هذه الورشة 3 أجزاء رئيسية، الجزء الأول يتعلق باستعراض المشروعات الممولة من الصندوق الكويتي والتعريف بإجراءات طلب التمويل منه، وإجراءات التفاوض وصولاً إلي توقيع اتفاقية التمويل للمشروع المقترح، أما الجزء الثاني من الورشة فيتعلق بتجهيز تنفيذ المشاريع الممولة من الصندوق سواء علي صعيد قواعد طرح المناقصات للحصول علي الخدمات والبضائع أو اختيار الاستشاريين والمقاولين الذين سيتولون تنفيذ المشروع والإشراف عليه، فيما يتعلق الجزء الثالث من الورشة بقواعد الصرف من الاتفاقيات التمويلية الموقعة سواء متطلبات الصرف والإجراءات المتبعة فيها.

وتستمر ورشة العمل حتى الأربعاء القادم، ويشارك فيها ممثلان للصندوق الكويتي هما الدكتور محمد صادقي، والسيدة منيرة الدواس من إدارتي العمليات المصرفية بالصندوق، بالإضافة إلي ممثلي 14 وزارة وجهة حكومية مصرية من الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ مشروعات ممولة من الصندوق الكويتي.

ويأتي انعقاد هذه الورشة في ضوء الرغبة المشتركة لكل من الجانب المصري والجانب الكويتي في تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات الممولة من الصندوق الكويتي للتنمية، والتي تمثل أهمية كبرى بالنسبة لخطط التنمية في جمهورية مصر العربية، فضلاً عن حرص وزارة الاستثمار والتعاون الدولي على توفير المزيد من التسهيلات لممثلي الوزارات والجهات الحكومية المعنية من أجل رفع مستوى الأداء والوصول إلي أفضل النتائج الممكنة.

وبلغ إجمالي محفظة التعاون مع الصندوق الكويتي منذ إنشائه حوالي 3 مليارات دولار أمريكي وجهت لتمويل (42) مشروعا تنمويا في مجالات عدة، بالإضافة إلى 12 معونة فنية بقيمة حوالي 52 مليون دولار أمريكي.