الجمعة 21 يونيو 2024

"أثينا" تحذر "أنقرة" من المساس بسيادتها على جزر"بحر إيجة"

1-4-2018 | 20:32

شددت اليونان ، في بيان موجه إلى تركيا ، على ملكية "جزر إيميا " الصخرية وسيادتها عليها ، حيث أكدت الخارجية اليونانية اليوم الأحد أن الوضع القانوني لجزر "إيميا " ثابت، وأن السيادة اليونانية على الجزر أمر مسلم به ولا شك فيه.
وأضافت أن تركيا "مخطئة " إذا اعتقدت أنها تستطيع انتهاك القانون الدولى فى بحر "إيجة " دون عواقب مثلما يحدث فى أماكن أخرى في ضواحيها، موجهة "النصح " إلى (أنقرة ) .
وجاء البيان رداً على بيان أصدرته الخارجية التركية، ينتقد (أثينا ) لاعتمادها قانوناً "بيئياً " يتعلق ببرامج الاتحاد الأوروبى "ناتورا"، ويتهمها باستغلال القانون، في قضايا "بحر إيجة".
وأشار البيان التركي إلى سيادة (أنقرة ) على صخور "كاردك " مستخدما بذلك الاسم التركي للجزر المتنازع عليها، مشدداً على رفض ما أسماه "الأمر الواقع " من الجانب اليوناني، والاعتراف بشرعية القانون اليوناني رقم 4519.
يشار إلى أن خفر السواحل التركي منع وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس في نهاية يناير الماضي من الاقتراب من جزيرة "كارداك " المتنازع عليها في "بحر إيجة " حيث كان يرغب في وضع إكليل من الزهور على الجزيرة، في ذكرى سقوط مروحية عسكرية يونانية أودت بحياة ثلاثة عسكريين قبل اثنين وعشرين عاماً.

    الاكثر قراءة