الخميس 27 يونيو 2024

حزب "شين فين" يدعو لاستفتاء من أجل توحيد أيرلندا

14-3-2017 | 00:04

وكالات:

دعا حزب شين فين الجمهوري الأيرلندي، أمس الاثنين، لإجراء استفتاء في أيرلندا الشمالية وأيرلندا حول توحيدهما ، عقب دعوة اسكتلندا لإجراء استفتاء حول الاستقلال في وقت سابق أمس .
وقالت ميشيل أونيل، زعيمة شين فين في ايرلندا الشمالية، إن حكومة بريطانيا المحافظة كانت على وشك فصل ايرلندا الشمالية عن الاتحاد الأوروبي "خلافا لرغبة شعبها".
وأضافت أونيل: "إن هذا الأمر سيقوض اتفاق يوم الجمعة العظيمة بصورة ملحوظة، ويؤدي إلى تعيين حدود تخضع لمراقبة دقيقة [مع ايرلندا]"، في إشارة إلى اتفاق سلام أبرم عام 1998 يدعم تقاسم السلطة في ايرلندا الشمالية.
يذكر أن المملكة المتحدة، التي تضم بريطانيا وأيرلندا الشمالية، صوتت بأغلبية 52 بالمئة لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يوم 23 يونيو 2016.
واختار 56 بالمئة من ناخبي أيرلندا الشمالية البقاء في الاتحاد الأوروبي.
وأوضحت أونيل أن وزراء بريطانيا "رفضوا الاستماع لمعظم الناس والأحزاب في الشمال، وكذلك أغلب أحزاب أيرلندا، التي تدعم حفاظ الشمال على وضعه الخاص داخل الاتحاد الأوروبي.
وأضافت أونيل: "أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون كارثة بالنسبة إلى أيرلندا شمالا وجنوبا، ومن شأنه أن يؤثر سلبا على اقتصادنا ومجتمعاتنا والخدمات العامة لدينا".