الإثنين 17 يونيو 2024

برلماني: استمرار الحكومة والمحافظين أو استقالتهم أمر متروك للرئيس

2-4-2018 | 16:27

قال عفيفي كامل، عضو لجنة الشئون الدستورية بمجلس النواب، إن استمرار الحكومة والمحافظين خلال الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية أو عدم استمرارها متروك له، مضيفا أنه يحق للحكومة التقدم باستقالتها دون إلزام إنما كإجراء عرفي إما بعد إعلان نتيجة الانتخابات أو بعد حلفه لليمين الدستورية يونيو المقبل.

وأوضح كامل في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس في ذلك الحين يقرر إما قبول استقالة الحكومة وتستمر في ممارسة عملها حكومة تسيير أعمال لحين تسمية حكومة جديدة أو عدم قبولها لتستمر في عملها تحت رئاسة المهندس شريف إسماعيل، مضيفا أنه قد يتم في هذه الحالة تعديل جزئي للتشكيل الوزاري.

وأكد عفيفي أن الأمر نفسه بالنسبة للمحافظين فيتقدمون باستقالتهم تنفيذا لنص القانون وإما أن يجدد الرئيس الثقة فيهم أو يقبل باستقالتهم ويعين آخرين.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأسبوع الماضي، بعد حصوله على 21 مليونا و835 ألفا 387 ناخبا بنسبة 97.08% من إجمالي الأصوات الصحيحة التي بلغت 22 مليونا و491 ألفا و921 ناخبا.