الثلاثاء 21 مايو 2024

برلماني: «تنظيم وحدات الطعام المتنقلة» يخلق فرص عمل للشباب

3-4-2018 | 15:05

قال سمير البطيخي، وكيل لجنة الشباب بمجلس النواب، إن مشروع قانون تنظيم وحدات الطعام المتنقلة هو مشروع متميز يساعد في خلق فرص عمل للشباب، مضيفا أن الأمر يحتاج إلى ضوابط ودراسة لتحقيق الاشتراطات الصحية والجودة اللازمة لعمل هذه العربات المتنقلة وأماكن تسمح بالتخلص من النفايات والصرف وتوفير الإضاءة المطلوبة لعملهم.

 

وأوضح البطيخي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المشروعات الصغيرة يجب أن تكون واجهة حضارية لذلك يجب للقانون تحديد كل هذه الشروط، مضيفا أن هناك أماكن مخصصة للمشروعات الصغيرة وعربات الطعام مثل "شارع مصر" وهو الفكرة التي ينبغي نقلها إلى أحياء ومحافظات أخرى.

 

وأكد أن التمويل لن يكون عائقا أمام الشباب للبدء في مثل هذه المشروعات لأن تكلفة الوحدة غير مرتفعة فلن تتجاوز 25 ألف جنيها كبداية، مضيفا أن هناك مصادر متعددة للتمويل منها قروض البنك المركزي والصندوق الاجتماعي للتنمية والتي لا تتعدى الفائدة عليها نسبة الـ5%.

 

وأضاف أن المشروع تناقشه الآن اللجان المتخصصة في مجلس النواب بعد أن تقدم به أحد النواب للوصول لأفضل صيغة ثم عرضه على الجلسة العامة لمناقشته وإقراره.

 

كان مجلس النواب قد بدأ أمس مناقشة مشروع قانون تنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة، وذلك بعد تقرير لجنة المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر ومكتبي لجنتي الإدارة المحلية والشئون الدستورية، والذي يهدف إلى تنظيم وتشجيع وحدات الطعام المتنقلة، وإحكام الرقابة عليها وتقنين أوضاعها.