الثلاثاء 21 مايو 2024

خبراء سياسيون عن «خطاب الفوز»: الرئيس وجه رسائل شكر للمصريين والكلمة مهمة سيبنى عليها استراتيجيات عمل الفترة المقبلة.. والولاية الثانية للسيسي استكمال لمشروعات الفترة الأولى

تحقيقات3-4-2018 | 16:43

فهمي: خطاب السيسي مهم وسيبنى عليه استراتيجيات عمل الفترة المقبلة

خبير سياسي: شكر السيسي لـ«موسى» أحد ممارسات الديمقراطية  

خبير سياسي: الولاية الثانية استكمال لمشروعات الرئيس في الأربع سنوات الماضية

 

أكد خبراء سياسيون  أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بعد إعلان فوزه  بالانتخابات الرئاسية لفترة رئاسية ثانية، حمل العديد من الرسائل حيث وجه الشكر للمصريين على مشاركتهم في العملية السياسية، وكذلك للمرشح المنافس الخاسر موسى مصطفى موسى، موضحين أن الفترة الثانية للرئيس ستكون استكمال لما بدأه في المرحلة الأولى من مشروعات قومية كبرى.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في خطابه أمس عقب الإعلان رسميا عن فوزه في الانتخابات الرئاسية لفترة ثانية أن احتشاد المصريين لم يكن من أجل اختيار شخص يرأس الدولة بل كان احتشادا لتجديد العهد على مسار وطني انحاز أبناؤه له وقرروا الاستمرار في خوض معركتي البقـاء والبناء، مضيفا " أعدكم بأن أعمل لكل المصريين دون تمييز من أي نوع، والذي جدد الثقة بي وأعطاني صوته لا يختلف عمن فعل غير ذلك."

 

خطاب مهم

الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، قال إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس عقب إعلان فوزه بفترة رئاسية ثانية هو خطاب بروتوكولي مهم أثنى فيه على مسار العملية السياسية ومشاركة المواطنين في الاستحقاق الانتخابي وشكل الأسرة المصرية والقوى السياسية في العملية السياسية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الكلمة مهمة يبنى عليها استراتيجيات العمل خلال الفترة المقبلة وستكون الكلمة الرئيسية له خلال حلفه لليمين أمام مجلس النواب في 2 يونيو المقبل، مضيفا أن الرئيس وجه الثناء لمنافسه في الانتخابات الرئاسية موسى مصطفى موسى والعمل لكل المصريين سواء من انتخبه ومن لم يفعل.

وأكد فهمي أن الخطاب عمل على تحديد الأطر الرئيسية لعمل الرئيس خلال الفترة المقبلة وتوجيه رسائل إيجابية للداخل والخارج وللمرشح الآخر، مضيفا أن تأكيد الرئيس على زيادة المساحات المشتركة بين المصريين كأولوية على أجندة عمله هو تأكيد لحرصه على مباشرة دور في حوار مجتمعي شامل يضم كل القوى السياسية والمصريين.

 

شكر السيسي لـ«موسى»

فيما قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن خطابات الرؤساء عقب الفوز في الانتخابات الرئاسية أمر متوقع لتوجيه كلمة للمواطنين كإجراء بروتوكولي، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته أمس عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية وجه الشكر للمصريين من ناخبيه ومن لم ينتخبوه.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن شكره للمرشح المنافس موسى مصطفى موسى وتأكيده أنه شخص وطني له أداء سياسي راق هو أبرز ما جاء في الخطاب كأحد أسس الممارسات الديمقراطية، مضيفا أن الكلمة لم تتطرق إلى خطة عمل الفترة المقبلة بالتفصيل إلا أن السيسي وعد بعدة وعود كخطوط عريضة للمرحلة.

وأكد صادق أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الرئيس خلال الفترة المقبلة منها القضايا الخاصة بمواجهة الإرهاب واستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي والخطط والمشروعات التنموية الكبرى وملفات سد النهضة والانفجار السكاني الذي يلتهم أي إنجاز تحققه الدولة.

 

استكمال لمشروعات الفترة الأولى

وقال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب إعلان فوزه بفترة رئاسية ثانية أمس، تؤكد عن احترام الرئيس للشعب المصري وتقديره لاختيارهم له كرئيس لفترة ثانية والذي يؤكد رغبتهم لاستكمال الرئيس لما بدأه خلال الأربع سنوات الماضية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس أشار واستكمال المشروعات القومية الكبرى وتحقيق التنمية للبعد الاقتصادي ومنها مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والبنية الأساسية في الطرق والكباري، مضيفا أن الرئيس أشار إلى دعم المواطن وكذلك التحديات التي يواجهونها.

وأكد إسماعيل أن الأربع سنوات الماضية فتحت مصر آفاقا جديدة مع دول وأصبحت فاعلا على المستوى الإقليمي والدولي واستطاعت أن تنفذ سياسة تعدد الأقطاب وعدم الاعتماد على قطب واحد كما كان في السابق فضلا عن سياسة فاعلة في القضايا العربية وهو ما أشار إليه السيسي في عجالة.

وأضاف أن الأربع سنوات المقبلة ستكون استكمال لما بدأه الرئيس في الفترة الرئاسية الأولى على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني وستشهد بداية تدشين مشروعات أخرى فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، موضحا أن مشروعات الغاز واعتبار مصر منطقة لوجيستية في هذا المجال تؤكد أن الواقع الاقتصادي يتغير للأفضل.