الإثنين 1 يوليو 2024

رئيس «النواب» يبحث مع نظيره العراقي سبل تعزيز العلاقات الثنائية

3-4-2018 | 17:43

بحث رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال اليوم الثلاثاء مع نظيره العراقي الدكتور سليم الجبوري والوفد المرافق له، سبل تعزيز العلاقات المصرية العراقية، خاصة على المستوى البرلماني.
وأفاد بيان لمجلس النواب أن عبد العال أكد خلال اللقاء على العلاقات التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات، وحرص مصر على تعزيزها، خاصة على المستوى البرلماني، سواء من خلال تشكيل جمعية للصداقة البرلمانية بين البلدين، أو من خلال الزيارات البرلمانية المتبادلة، أو تنسيق المواقف في المحافل البرلمانية الإقليمية.
كما أكد عبد العال أن ما يجمع البلدين من قواسم مشتركة، وما يواجهانه من تحديات متماثلة، يفرض المزيد من التنسيق والتشاور على المستويات كافة. 
وأضاف أن مصر حاضرة دائماً في الدفاع عن قضايا العراق، ودعمه، سواء في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، أو من خلال زيادة فرص الاستثمار المشتركة بين البلدين.
ومن جانبه، أعرب الجبوري عن اعتزازه بهذه الزيارة، وقدم تهنئته إلى الدكتور علي عبد العال بمناسبة نجاح الانتخابات الرئاسية المصرية والتي مثلت عرساً ديمقراطياً شهده الجميع في أنحاء العالم. 
وتطرق الجبوري إلى دور مصر الداعم دائماً للعراق، سواء في مواجهته للتنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم داعش، أو في الجانب الإنساني المتعلق باستضافة مصر للعديد من اللاجئين العراقيين وغيرهم من البلدان العربية. 
كما تطرق إلى الأوضاع السياسية الداخلية في ضوء الانتخابات التشريعية التي سوف يشهدها العراق قريباً، معربا عن تطلعه لأن تشكل تلك الانتخابات نقطة مفصلية مهمة في تحقيق الإصلاح السياسي في العراق.
وفي نهاية اللقاء، أكد الدكتورعلي عبد العال على موقف مصر الحاسم إزاء وحدة وسيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطني، معربا عن تطلع مصر إلى ترجمة حالة الزخم على صعيد العلاقات الثنائية إلى خطوات ملموسة على صعيد تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات.