الثلاثاء 2 يوليو 2024

«السكة الحديد»: طفرة كبيرة في المشروعات بفضل القيادة السياسية

أخبار3-4-2018 | 22:39

قال المهندس سيد سالم رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن السكة الحديد أُهملت على مدار ثلاثين عامًا ماضية؛ ما أدى إلى تهالكها ووصولها إلى هذا المستوى.

وأضاف سالم، في تصريحات صحفية، أن القيادة السياسية نظرت إلى السكة الحديد نظرة مختلفة خلال الأربعة أعوام الماضية؛ أدت إلى طفرة كبيرة؛ حيث تشهد المنظومة بالكامل مشروعات عملاقة في البينة الأساسية، في تحديث الإشارات، وتطوير المزلقانات، وأسطول الوحدات المتحركة من عربات وجرارات لم تشهدها من قبل.

وتابع: أن هذه المشروعات المتنوعة تتم في وقت واحد، وبشكل مكثف؛ ما يضطرنا إلى قطع الخطوط، والسير على خط واحد؛ خاصة في مشروعات الصعيد، ما يؤدي لتهدئة السرعات، وتأخير مواعيد القطارات.

وأشار إلى أن هناك 199 عربية تجاوز عمرها 40 عامًا تم إيقافها لعمل صيانة شاملة، وإعادتها تباعًا للعمل، مشددًا على عدم خروج أي قطار من الورش على الشبكة إلا بعد توافر عوامل السلامة والأمان.  

ولفت سالم، إلى أنه تم اتخاذ قرارات صارمة لمعالجة أخطاء العامل البشري، حيث تم تشكيل ثلاث لجان للمرور على المناطق بواقع لجنتين لكل منطقة؛ للتفتيش على الأبراج والمزلقانات، إضافة إلى لجنة مركزية للتفتيش المفاجئ على الأبراج والمزلقانات، ومتابعة لجان المناطق، وتطبيق الجزاء المناسب على المخالفين، وأيضًا لجنة ثالثة بقيادة نواب رئيس الهيئة للمتابعة بشكل يومي.