الإثنين 10 يونيو 2024

وزير الخارجية الكازاخستاني:اجتماع أستانا سيناقش مناطق وقف إطلاق النار في سوريا

14-3-2017 | 11:15

أ ش أ

 قال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمانوف إن المشاركين في اجتماع أستانا الدولي بشأن تسوية الأزمة السورية يعتزمون مناقشة مناطق وقف إطلاق النار.
وأضاف عبد الرحمانوف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الثلاثاء، أن "الدول الضامنة، وهي روسيا وإيران وتركيا، أخبرتنا أنه خلال جولة المحادثات الحالية ستتم مناقشة مناطق وقف إطلاق النار وإنشاء مجموعة عمل من أجل تبادل المعلومات بشأن السجناء". 
وتابع "بجانب ذلك، سيناقش المشاركون في الاجتماع أيضا إزالة الألغام من المناطق التي توجد بها مواقع ثقافية مهمة تحميها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع مراجعة الخبراء لبعض القضايا العسكرية".
ووفقا لكبير دبلوماسيي كازاخستان فمن الضروري أن تحظى تلك القضايا أولا وقبل كل شيء بموافقة الدول الضامنة.
وينعقد اجتماع أستانا الدولي الجديد اليوم وغدا حيث ستجري مناقشات أولية في اليوم الأول واجتماع مقرر بكامل هيئة المشاركين في اليوم التالي. 
وكان رئيس قسم العمليات الرئيسية بهيئة الأركان الروسية الجنرال سيرجي رودسكوي، قد صرح في وقت سابق بأنه خلال محادثات أستانا "من المقرر أن يتم الانتهاء من العمل الخاص بخريطة تشير إلى المناطق التي ينشط بها تنظيم "داعش" وجبهة النصرة الإرهابيين والاتفاق على شرط انضمام الأحياء لوقف إطلاق النار وتشكيل مجموعة عمل لتبادل المحتجزين ومناقشة اقتراحات حول إقامة تحالف دولي لتفكيك الألغام بالمواقع الأثرية وإنشاء لجنة دستورية".

    الاكثر قراءة