الأربعاء 19 يونيو 2024

«عبد العال» يحذر من مخططات استهداف الأمن القومي ومخاطر الإرهاب على المنطقة العربية

5-4-2018 | 11:59

حذر رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال من المخططات الدولية التي تستهدف الأمن القومي العربي ومن مخاطر الإرهاب الذي يستهدف المنطقة العربية، داعيا إلى وضع خريطة طريق وترسيخ جهود الاتحاد البرلماني العربي لزيادة تأثيره في أحداث التكامل ومواجهة التحديات التي تستهدف دول المنطقة.

ودعا عبد العال، في كلمته في الجلسة الافتتاحية للاتحاد البرلماني الدولي ألقاها بالإنابة عنه رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب سعد الجمال اليوم الخميس، إلى صياغة استراتيجية برلمانية موحدة دفاعا عن القضايا العربية لمواجهة مخططات تغيير المنطقة.

وقال: إن المشهد العربي الراهن يبدو شديد التعقيد وتعددت فيه الصراعات وبات الاستقرار العربي والأمن القومي معرضا لمخاطر جمة يجب ألا تدفعنا إلى القنوط، مؤكدا أهمية استخدام الامكانيات العربية في مواجهة التحديات. 

وأضاف: "أننا تحولنا من خطوط المواجهة إلى خنادق الدفاع لمواجهة الإرهاب الذي تم تم تلبيسه بالدين زورا لتفتييت المنطقة وإزكاء الطائفية والمذهبية بهدف إنشاء كيانات موازية للدول وتهددها بمحاولات التفتيت، وذلك باستخدام قوي إقليمية بهدف نهب ثروات المنطقة وزرع الفتن في المنطقة بالاعتماد على قوى دولية". 

ونبه عبد العال إلى وجود تحديات هائلة تحتاج المزيد من العمل والجهود الدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية، مطالبا بوضع خريطة طريق ترسخ الجهود لعمل الاتحاد البرلماني العربي لزيادة تأثيره في احداث التكامل وصياغة استراتيجية برلمانية موحدة دفاعا عن قضايانا العربية وفي القلب منها قضية فلسطين القضية المركزية للعرب.

وحيا رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال - في مستهل كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي ألقاها بالأنابة عنه رئيس لجنة الشئون العربية سعد الجمال - رؤساء البرلمانات والوفود المشاركة في المؤتمر الـ27 للاتحاد، مرحبا بهم في وطنهم الثاني مصر وفي مقر مجلس النواب المصري حصن الديمقراطية وقلعة الحرية في مصر العروبة.