الأحد 29 سبتمبر 2024

مصر تشارك في مؤتمر دولي لدعم لبنان بمشاركة 41 دولة.. غدا

أخبار5-4-2018 | 17:26

تستضيف العاصمة الفرنسية باريس، غدا الجمعة، مؤتمرا دوليا لدعم لبنان اقتصاديا وماليا بمشاركة 41 دولة بينها مصر وعشر منظمات دولية.
ويرأس وفد مصر في المؤتمر الذي يحمل اسم (باريس ٤) أو (سيدر)، و هو تعبير عن مؤتمر اقتصادي للتنمية عبر الإصلاحات مع الشركات، المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.
ويفتتح المؤتمر وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، بحضور وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير.
وسينضم الرئيس إيمانويل ماكرون للمؤتمر، في وقت لاحق، حيث سيعقد جلسة مباحثات مع رئيس الحكومة سعد الحريري قبل أن يلقيا كلمتهما الختامية للمؤتمر.
وكشف مصدر بالرئاسة الفرنسية أن مؤتمر (سيدر) ليس مؤتمرا تقليديا للمانحين ويقوم على ثلاثة محاور، الأول الاتفاق على خطة استثمارية لا سيما لتطوير الخدمات الأساسية للمواطنين مثل المياه والطاقة والبنية التحتية والتعليم والتنمية المستدامة، بينما يركز المحور الثاني على الإصلاحات الهيكلية المطلوبة حتى تحقق الاستثمارات أهدافها المنشودة، وأخيرا يتمثل المحور الثالث في تعبئة الشركاء الدوليين والقطاع الخاص لأن خطة الاستثمار يجب أن تشرك التمويل العام و الخاص.
وأكد المصدر، أن المؤتمر سيشهد اعتماد ألية متابعة ليس فقط للتحقق من الالتزام بالتعهدات المقطوعة بعد الانتخابات المرتقبة في لبنان و لكن أيضا لمواكبة خطة الاستثمار، لافتا من ناحية أخرى إلى أن مؤتمر (سيدر) ليس امتدادا للمؤتمرات التي استضافتها باريس في الماضي و التي ركزت على إعادة إعمار لبنان.