السبت 18 مايو 2024

برلماني: تحويل ائتلاف «دعم مصر» لحزب أمر قيد الدراسة

6-4-2018 | 16:29

قال النائب جمال عبد العال، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، إن مصر مقبلة على تغيير في المناخ السياسي بعد نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، مضيفا أن الأحزاب السياسية في مصر يتجاوز عددها المائة حزب لكنها ليست بالقوة المطلوبة ومن حق أي تكتل أن يكون حزب طالما استوفى الشروط.

 

وأضاف عبد العال، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تحول ائتلاف دعم مصر لحزب أمر قيد الدراسة ويحتاج إلى وقت ووضع خطوات محددة لتسير بطريق صحيح وعدم تكرار أخطاء الأحزاب بالصورة السابقة، موضحا أنه لا بد من إنشاء كوادر وقوى فاعلة وأرضية شعبية وهو أمر يحتاج إلى دراسة الأمر الواقع.

 

وأوضح عبد العال أن الحياة السياسية لا بد أن تتغير بما يواكب التغير السياسي المصري ولكن شكل هذه الأحزاب وتكتلاتها وتنسيقها أمر يخضع للقائمين عليها ليدرسونها بشكل جيد للخروج بثلاثة أو أربعة أحزاب خلال الفترة المقبلة، قوية تناسب المرحلة وتعمل على إثراء الحياة السياسية وتمثل الاتجاهات الفكرية المختلفة كاليسارية والليبرالية.

 

وأكد أن أحد أسس المرحلة المقبلة هو تغيير المناخ السياسي بتشكيل أحزاب قوية وليست كرتونية بعد المبادرة التي طرحها الرئيس من قبل بدمج الأحزاب، مضيفا أن الأمر يحتاج إلى مزيد من الوقت وقرار الأحزاب نفسها سواء بالاستمرار وتغيير الأداء أو الاندماج، مرجحا أن يستمر أحزاب كالوفد والتجمع فيما قد تندمج أخرى أو تعيد تشكيل كوادرها كحماة وطن ومستقبل وطن.

 

وأشار النائب البرلماني إلى أن ائتلاف دعم مصر يضم أكثر من 370 عضوا يمثلون دوائر مختلفة ومعظمهم مستقلين ونجحوا بجهودهم ومكانتهم الشعبية لذلك يمتلك الائتلاف قاعدة شعبية قوية من هؤلاء النواب وتحركاتهم.