الثلاثاء 25 يونيو 2024

«الصحة» توجه نصائح للمواطنين قبل تناول الفسيخ في شم النسيم

أخبار8-4-2018 | 04:08

قالت وزارة الصحة والسكان، إن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة، نظرًا لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا هذا النوع يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وقد تزيد من احتمالات الوفاة، لذلك نرجو الحذر الشديد عند التناول.


ووجهت الوزارة في بيان لها نصائح للمواطنين يجب اتباعها خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم، خاصة مع إقبال المواطنين على تناول الأسماك المملحة والمدخنة وخاصة الفسيخ، مطالبة بالتأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.

 

وطالبت الوزارة المواطنين بعدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك، والتى قد تسبب ضرراً شديداً خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

 

وحذرت الوزارة من تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرًا لتركيز السموم فى هذه المناطق، مشيرة إلى أنه عند الإحساس بأي أعراض مرضية خاصة (جفاف الحلق – صعوبة فى البلع – ازدواج الرؤية – ضيق فى التنفس) يرجى التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم.