الثلاثاء 21 مايو 2024

مسئولة أممية: ميانمار ليست مستعدة لعودة لاجئي الروهينجا

8-4-2018 | 10:42

صرحت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية أورسولا مولر إن ميانمار ليست مستعدة لعودة لاجئي الروهينجا، وذلك بعد زيارة استمرت ستة أيام إلى ميانمار.

وقالت مولر - في تصريحات نقلتها شبكة "يورو نيوز" الأوروبية اليوم الأحد - "وفقا لم رأيت وسمعت من الناس حول عدم وجود الخدمات الصحية والمخاوف بشأن الحماية واستمرار النزوح أقول إن الأوضاع لا تساعد على العودة".

وتابعت مولر التي تعد أرفع مسؤول أممي يزور ميانمار رسميا أنها شهدت مناطق حرقت بها القرى وهدمت بالجرافات وأنها لم تر أو تسمع عن أي استعدادات لعودة الناس إلى أماكنهم الأصلية. وتقول السلطات إنه تم تجريف القرى لإتاحة مكان لإعادة توطين اللاجئين.

وأضافت الشبكة أن مولر طالبت مسؤولي ميانمار بإنهاء العنف وأن تكون عودة لاجئي ميانمار المتواجدين بمدينة كوكس بازار البنغالية عودة طوعية وبشكل يحفظ الكرامة عندما تكون الحلول دائمة.

وسمح لمولر بدخول نادر الحدوث إلى أكثر المناطق تضررا بولاية راخين ومقابلة وزراء الدفاع والشؤون الحدودية ومستشارة الدولة أونج سان سو تشي وعدد من المسؤولين المدنيين. 

يشار إلى أن ميانمار وبنجلاديش وقعتا اتفاقا في يناير الماضي لإكمال العودة الطوعية للروهينجا إلى ميانمار على مدار عامين. وأعدت ميانمار مركزي استقبال قرب الحدود بولاية راخين تقول إنهما مخيم مؤقت لاستقبال الواصلين الأوائل. 

يذكر أن فرار مئات الآلاف من مسلمي الروهينجا من ميانمار إلى بنجلاديش جاء عقب حملة أمنية مشددة شنتها قوات الأمن ضد مسلمي الروهينجا في أغسطس الماضي عقب هجمات على نقاط أمنية، وتتهم الأمم المتحدة السلطات في ميانمار بارتكاب عمليات تطهير عرقي ضد مسلمي الروهينجا.