الخميس 16 مايو 2024

افتتاح العرض المسرحي «قواعد العشق 40» بمسرح السلام خلال أيام

14-3-2017 | 14:09

كتبت: رانيا يوسف

عقد المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تفاصيل العرض المسرحي "قواعد العشق 40"، أمس الاثنين، بحضور الفنان خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والمخرج عادل حسان، وأبطال وفريق عمل العرض المسرحي، وذلك وسط حضور إعلامي كبير بمسرح السلام في شارع القصر العيني.

وقال الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، إن افتتاح المسرح بالعرض خلال أيام بعد عام ونصف من إغلاقه، وهو عمل مهم جدًا من وجهة نظري، متمنيًا نجاحه.

بدوره، قال المخرج عادل حسان، إن العرض يطرح همًا إنسانيًا يتعلق بمفهوم الحب والتسامح، مضيفًا أن عرض "قواعد العشق 40" عن رواية مهمة لآليف شافاق، وهو ما وضعنا في مأزق يتعلق برواج الرواية التي قرأها ويعرفها قطاع عريض من الشباب، ولذلك حاولنا قدر الإمكان أن يكون العرض مختلفًا عن الرواية الأصلية.

ووجه حسان، الشكر لجميع فريق العمل الذي تحمل طول فترة البروفات، خاصة ورشة الكتابة التي تشرف عليها رشا عبد المنعم دراماتورج العرض، بمشاركة ياسمين إمام، وخيري الفخراني، والفنان إسماعيل مختار الذي بذل جهدًا كبيرًا في متابعة مراحل إتمام العرض.

‪وأعربت الدراماتورج رشا عبد المنعم، عن سعادتها بتحويل رواية آليف شافاق للمسرح، مشيرة إلى أن الرواية اهتمت أكثر بالشخصيات الصغيرة على حساب الشخصيات الرئيسية جلال الدين الرومي وشمس التبريزي، وتم الاتفاق منذ البداية مع فريق الكتابة على استبعاد الخط الغربي لما فيه من ازدواجية تتعارض مع رؤيتنا.

وقالت ياسمين إمام: "بدأنا العمل على تحليل الشخصيات الموجودة في الرواية وتفاصيلها، والشخصيات التي يمكن إضافتها للشخصيات الرئيسية، وكان هناك اختلاف في وجهات النظر حول من سيكون البطل الرئيسي جلال الدين الرومي أم شمس التبريزي".

من جانبه، قال مصطفى حامد مصمم الديكور: "حاولنا العمل على خلق صورة مختلفة لهذا العرض، وبعد جلسات عمل كثيرة مع المخرج توصلنا للصورة التي تم تنفيذها".

وقالت مها عبد الرحمن مصممة الأزياء، إن اختيارها للزي كان في المطلق حتى لا ينتمي لزمان أو مكان بحسب رؤية المخرج، وكانت النهاية موفقة.

‪"قواعد العشق 40" عن رواية لآليف شافاق، ومصادر أخرى، إنتاج فرقة المسرح الحديث التابعة للبيت الفني للمسرح، بطولة ملكة جمال مصر فوزية، بهاء ثروت، عزت زين، المطربة أميرة أبو زيد، المنشد سمير عزمي، هاني عبد الحي، محمد عبد الرشيد، هدى عبد العزيز، إيهاب بكير، ياسر أبو العينين، دينا أحمد، بمشاركة فرقة المولوية العربية، وديكور مصطفى حامد، وأزياء مها عبد الرحمن، وإضاءة إبراهيم الفرن، وموسيقى وألحان محمد حسني، ودراماتورج وإشراف على ورشة الكتابة رشا عبد المنعم، وشارك في الكتابة ياسمين إمام شغف، وخيري الفخراني، وإخراج عادل حسان.