الخميس 23 مايو 2024

إنشاء 5 محطات تحلية مياه بجنوب سيناء بتمويل كويتى يبلغ 100 مليون دولار

أخبار9-4-2018 | 17:15

وقعت مصر والكويت اليوم الاثنين اتفاقا لاستكمال تمويل مشروع إنشاء خمس محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وذلك على هامش اجتماع الصناديق العربية المنعقد بالبحر الميت في الأردن.

ووقع الاتفاق كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور عبد الوهاب البدر، مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث تضمن الاتفاق زيادة في قدرة المحطات لتكون 20 ألف م3/يوم لمحطة أبو زنيمة و 15 ألف م3/يوم لمحطتي دهب ونويبع و 10 آلاف م3/يوم لمحطة رأس سدر.

وصرحت الدكتورة سحر نصر، حسب بيان للوزارة، بأن هذا الاتفاق يأتي ضمن خطة الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء. 

وأكدت الوزيرة أن هذه الاتفاقية تعد استكمالا للاتفاقيات التي سبق أن وقعتها حكومة جمهورية مصر العربية مع الصندوق الكويتي فيما يتعلق بمشروعات تنمية سيناء، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم تنمية سيناء. 

وأشارت الوزيرة إلى أن مشروع محطات تحلية المياه يستهدف في الأساس تحسين مستوي المعيشة للسكان في محافظة جنوب سيناء، من خلال تلبية الطلب علي مياه الشرب بإنشاء مصادر لتوفير كميات كافية ودائمة عبر تحلية المياه من البحر وتوصيلها للمستهلكين في المحافظة.

وأوضحت أن خطة الحكومة لتنمية سيناء تأتي في إطار الموازنة بين جهود التنمية وجهود العدالة من خلال توجيه التنمية الاقتصادية إلى المناطق الأكثر احتياجا، لرفع مستوى معيشة أبناء هذه المناطق وتحسين أوضاعهم.

وأكدت أن وزارة الاستثمار التعاون الدولي والحكومة بشكل عام تعمل على قدم وساق لدفع كافة المشروعات التنموية بشبه جزيرة سيناء، وانها حريصة على التحرك مع كافة الصناديق العربية بشكل سريع لتنمية سيناء، ودعم كافة المشروعات متناهية الصغر في هذه المنطقة الغالية.

من جانبه، أكد عبد الوهاب البدر، أن هناك اهتماما من الصندوق بدعم تنمية سيناء، بالتعاون مع الحكومة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى. 

وأشار إلى أن الصندوق يستكمل دعمه لمشروع تنمية سيناء، وحريص على إتمام المشروع في أسرع وقت.