الخميس 27 يونيو 2024

موجز أنباء العالم

14-3-2017 | 16:13

وكالات

تركيا

أبدت تركيا الثلاثاء تشددا في موقفها إزاء ازمتها مع هولندا وأعلنت فرض عقوبات دبلوماسية على هذا البلد واتهمت الاتحاد الاوروبي بالتحيز في قضية منع تجمعات مؤيدة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان في عدد من المدن الاوروبية.
وفي برلين اعتبر وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير الثلاثاء ان الحكومة التركية تسعى عبر "استفزازاتها" لاوروبا الى لعب دور "الضحية" للتأثير على نتيجة الاستفتاء
وندد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي بتصريحات اردوغان حول مجزرة سريبرينيتسا التي ارتكبتها قوات صرب البوسنة بحق ثمانية آلاف مسلم عام 1995 واعتبرها "تزويرا بغيضا للتاريخ".

استانا:
انطلقت جولة ثالثة من المحادثات حول النزاع السوري في أستانا الثلاثاء وسط غياب لفصائل المعارضة المسلحة، مما يقلص الآمال بتحقيق اختراق في الحوار الهادف إلى وضع حد للنزاع الدامي الذي يدخل عامه السابع هذا الأسبوع.
وفي جنيف اتهمت لجنة التحقيق حول سوريا التابعة للامم المتحدة الثلاثاء سلاح الجو السوري بقصف خزان المياه الرئيسي الذي يغذي العاصمة، في أواخر 2016، ما يشكل "جريمة حرب"، نافية ان تكون فصائل المعارضة قامت بتسميم المياه.
واعتبر المفوض السامي لحقوق الانسان لدى الامم المتحدة زيد رعد الحسين ان سوريا بأسرها تحولت الى "غرفة تعذيب" معتبرا ان النزاع الذي دخل عامه السابع يعد "الكارثة الأسوأ من صنع البشر" منذ الحرب العالمية الثانية.

الموصل (العراق):
استعادت القوات العراقية الثلاثاء السيطرة على محطة قطار الموصل في الجانب الغربي من المدينة حيث تواصل تنفيذ عملية لاستعادة السيطرة على كامل المدينة من أيدي داعش ، وفقا لمصدر بارز في الشرطة .

بغداد:
ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الثلاثاء ان وزارة الداخلية العراقية تحتجز اكثر من 1200 شخص بينهم قُصّر، يشتبه بارتباطهم بتنظيم داعش ، في ظروف قاسية ومن دون توجيه اتهام لهم في معتقلات مؤقتة جنوب الموصل.

بنغازي (ليبيا):
أطلقت القوات الموالية لبرلمان الشرق الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الثلاثاء هجوما لاستعادة موقعين نفطيين كبيرين في شمال شرق البلاد كانت سيطرت عليهما مجموعات مسلحة منافسة في مطلع آذار/مارس.
كما اندلعت مواجهات بين مجموعات مسلحة في غرب العاصمة الليبية طرابلس الخاضع لسيطرة مسلحين منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي في 2011، كما اعلنت السلطات.

القدس:
تقوم ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بخطواتها الاولى بحذر في ما يتعلق بالصراع الاسرائيلي الفلسطيني وذلك من خلال مهمة المبعوث الخاص جيسون غرينبلات لدرس امكان احياء جهود السلام المتعثرة.

القدس:
اعتقلت الشرطة الاسرائيلية الثلاثاء الباحث المعروف خليل تفكجي، مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية التابعة لبيت الشرق، وأغلقت مكتبه، بحجة ان مؤسسته تابعة للسلطة الفلسطنية في القدس الشرقية المحتلة

لوكسمبورغ:
اعتبرت محكمة العدل الاوروبية انه يحق لمؤسسة بشروط، ان تحظر ضمن قوانينها الداخلية ابراز او ارتداء رموز دينية او سياسية كالحجاب، وفقا لقرارين نشرا الثلاثاء.

طهران:
حكم على نجل مهدي كروبي، الزعيم الاصلاحي الخاضع للاقامة الجبرية منذ 2011، بالسجن ستة اشهر "بتهمة بث دعاية مناوئة للنظام"، كما ذكرت الثلاثاء وسائل اعلام ايرانية.

واشنطن:
يخفض المقترح الجمهوري البديل لنظام "أوباماكير" عدد المستفيدين من التأمين الصحي في الولايات المتحدة بـ14 مليونا، وفقا لتوقعات أصدرها مكتب الميزانية التابع للكونغرس، ما يزيد الضغط على الرئيس دونالد ترامب للإيفاء بتعهده توسيع تغطية الضمان الصحي.