السبت 15 يونيو 2024

افتتاح فاعليات الدورة الـ 20 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

فن11-4-2018 | 21:13

افتتح اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية فاعليات الدورة العشرون لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة مساء اليوم بقصر ثقافة مدينة الإسماعيلية في حضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وعدد كبير من الفنانين والمهتمين بصناعة السينما . 

وقال محافظ الإسماعيلية، إن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية لم ولن تدخر وسعا في تقديم كافة سبل الدعم والمساندة لهذا المهرجان الدولى الذى يعد وسيلة رئيسية للترويج السياحى للإسماعيلية إقليميا ودوليا بشكل خاص ومصر بشكل عام مؤكدا على أننا نسعى جاهدين للحفاظ على سمعة واسم الإسماعيلية كمدينة للمهرجانات الدولية والعالمية . 

وتابع في كلمته أن مهرجان الأفلام التسجيلية هو منارة ثقافية لكل سكان الأقليم ودفعه قوية للإسماعيلية لتلحل مكانها كمنارة ثقافية بجانب دورها كقاطرة التنمية باقليم القناة. 

من جانبها ، قالت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة إن مهرجان الإسماعيلية يقوم بدوره مع باقي المهرجانات الثقافية في نشر الوعي والثقافة في إطار القوه الناعمة التي تقوم بدورها الرئيسي بجانب التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمختلف الاقاليم ،وأن المهرجان الذي امتد خلال 20 دورة سابقة قد نجح في نشر الفن السينمائي ليس للإسماعيلية واقليم القناة فقط بل لكافة محبي الفن السابع بمصر.

وتم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم الإسماعيلي حبي جيل وراء جيل ودعوة بعض الفائزين بجوائز الدورات السابقة وعمل برنامج من أفلامهم يضم 52 فيلما مصريا وعربيا وأجنبيا وأنه سيتم أيضا تأسيس ذاكرة سينمائية يمكن من خلال متابعتها استعراض جميع دورات المهرجان السابقة
ويتم علي هاشم المهرجان إقامة حصاد خاص له خلال الدورات السابقة بعرض أرشيف المهرجان وملصقات الأفلام السينمائية التي شاركت في مختلف الدورات والمطبوعات والصور الخاصة بها لتأسيس ذاكره المهرجان الحية التي تنمو سنويا.

وتشهد دورة مهرجان هذا العام مشاركة عدد 62 فيلما يمثلون 48 دولة من مختلف دول العالم في المسابقة الرسمية للمهرجان الممتد في الفترة من 11 إلي 17 أبريل الحالي.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان المكونة من سبعة سينمائيين بعضا من الفائزين بجوائز المهرجان السابقة ويرأس اللجنة المخرج الألماني بيبي دانكرات وتضم في عضويتها المخرجين الإسباني نيكولاس مونيوز والبرازيلية كلوديا نونيز والصربي كوران رودوفانيتش والمغربي حميد باسيط والمصرية هبة يسري والإستوني اورماس جوميز.

ويتم خلال الدورة الحالية للمهرجان تكريم الناقد الراحل على أبو شادى والمخرج سمير عبد الله وهما ممن ساهموا في تاسيس المهرجان وسيصدر كتاب عن المكرمين وستعقد لكل منهما ندوة خلال أيام المهرجان كما أصدر المهرجان كتابا بمناسبة الاحتفالية من إعداد الدكتور مجدي عبد الرحمن يوثق تاريخه.

كما يتم خلال الدورة الحالية للمهرجان توقيع مذكرتي تفاهم مع الهيئة الملكية الاردنية للأفلام والمركز الوطني السينمائي المغربي بشأن التعاون في المجالات السينمائية وتبادل عروض الأفلام.