السبت 1 يونيو 2024

«ظهر وأخواته».. مصر منصه لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي.. ظهر اكتشاف القرن 21 الذي يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز.. وأتول يعمل قبل الموعد المحدد ب7 شهور

اقتصاد12-4-2018 | 13:42


ظهر اكتشاف القرن الحاي والعشرين الذي يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي

استكمال مراحل حقول ظهر وشمال الاسكندرية غرب ونورس والقطامية 

لأول مرة حقل أتول باكورة اتفاقيات مؤتمر شرم الشيخ يضخ الانتاج قبل الموعد بـ7شهور

3 آبار باستثمارت 3,8 مليار دولار لإنتاج 300 مليون قدم مكعب غاز يوميا


 تواصل وزارة البترول تنمية حقول الغاز  من خلال تقديم الدعم وتذليل العقبات أمام الشركاء الأجانب لسرعة الانتهاء من عمليات الحفر والاستكشاف  حتي ظهور الانتاج لتلك الحقول ووضعه علي الشبكة القومية لتوفير احتياجات البلاد من الوقود  بالاضافة الي تحقيق حلم البلاد وتحويل مصر لمركز اقليمي للطاقة .

الاكتشافات التي تمت في السنوات الأربع الأخيرة وضعت مصر على طريق الاكتفاء الذاتى من الغاز والاتجاه نحو التصدير بداية من العام المقبل 2019.

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أن تنمية حقول الغاز تشمل زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى مشيرا إلي  الانتهاء من تشغيل 5 مشروعات جديدة تباعا منها إكمال المرحلة الاولى من حقل ظهر، والعمل علي بدء بدء الإنتاج من المرحلة الثانية من مشروع شمال الاسكندرية غرب، وهناك حقل أتول بالبحر المتوسط وحقل نورس والخامس حقل القطامية.

 يعد مشروع تنمية "حقل أتول" بالبحر المتوسط، فى منطقة امتياز شمال دمياط من أهم الاكتشافات الغازية التي تحققت خلال الفترة الأخيرة بعد حقل ظهر.

ويرجع تاريخ كشف حقل أتول بواسطة شركة بى بى البريطانية لشهر مارس 2015 و تم توقيع مذكرات التفاهم الخاصة بعملية تنميته في المؤتمر الإقتصادى بشرم الشيخ، بعد 8 أشهر فقط من اكتشافه   ، ويعد اهم  المشروعات التى تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ..

كما تم توقيع اتفاق مبادئ بالتعجيل بإنتاجه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة البريطانية لندن فى نوفمبر 2015.

ويبلغ احتياطي الغاز بالحقل 1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المتكثفات

كما يوفر الحقل 300 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم ويتكون  من  3 آبار بعمق 1000 متر باستثمارات 3.8 مليار دولار

ويعمل  الحقل علي  الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي ليصل  إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميا و تم ربط إنتاج الغاز من الحقل على الشبكة القومية للغاز، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 250 مليون قدم مكعب يوميا ثم بلغت 300 مليون قدم يوميامع البدء فى التشغيل الفعلى للحقل، و المرحلة الاولى من الحقل  تتضمن 3 آبار شملت آبار 1 – 2 – 3  ويبلغ عمق الحفر 950 متر. 

وتعمل المرحلة الأولى من مشروع تنمية الحقل آتول منذ بدء الإنتاج علي  توفير استيراد  شحنات  الغاز المسال من10 شحنات شهريا، الي4 شحنات لتصل الي شحنتين مع   اكتمال إنتاج المرحلة الاولى من حقل ظهر في منتصف العام الحالي  حتي تنتهي عملية الاستيراد في نهاية العام وتوفير قيمة استيراد الغاز المسال من الخارج بواقع 220 مليون دولار شهريا لتوفير  حجم الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى البالغ 6   مليارات قدم مكعبة يوميًا، وتقوم وزارة البترول بتوفير كامل الاستهلاك عن طريق الاستيراد لحصص الفرق بين الانتاج المحلي والاستهلاك

"وقام الوزير بزف البشري للمصريين بالاعلان عن افتتاح حقل أتول لإنتاج الغاز الطبيعى خلال جلسات مؤتمر ومعرض مصر الدولى إيجبس 2018. موكدا ان باكورة الانتاج والافتتاح لحقل اتول بدا قبل موعده ب7 شهور نتيجة دعم وزارة البترول للشركة صاحبة الامتياز

وتم ضخ الغاز إلى الشبكة القومية للغاز الطبيعى منذ بداية الأسبوع الاول للتشغيل من الآبار 1و2و3 التى تم حفرها على عمق 1000 متر تقريبا، موضحا أن بدء إنتاج الغاز من الحقل بداية شهر ديسمبر الماضى تأتى قبل الموعد المحدد بنحو شهرين تقريبا، وهو ما يتوافق مع برنامج عمل وزارة البترول الذى يستهدف التعجيل بعملية بدء الإنتاج من المشروعات الجديدة لحقول الغاز فى البحر المتوسط

ويضيف حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول ان  حقل اتول ياتي ضمن قائمة الحقول  التي تقوم الوزارة بتنميتها بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر لسرعة تنمية حقول الغاز المكتشفة فى البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج، بهدف تحقيق الزيادات في معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى لتأمين احتياجات الاستهلاك المحلي .

واوضح المتحدث الرسمي  أن المرحلة الأولى لمشروع  حقل أتول للإنتاج المبكر بلغت استثماراته المليار دولار وتشمل إعادة إكمال البئر الاستكشافى الأصلى وتحويله لبئرا إنتاجية، بالاضافة الي لحفر بئرين إنتاجيتين إضافيتين وهو ما تم وتم تنفيذه في الفترة من أغسطس 2015 حتى فبراير العام الماضي ويتم ضخ الإنتاج لمحطة معالجة الغاز البرية في الميناء الغربى. بالاضافة لتركيب البنية التحتية تحت سطح الماء وتطوير التسهيلات البرية قبل الموعد المقرر

 ويوكد  المتحدث  الرسمي أن أتول يعمل علي تحسن الميزان التجاري المصري، بالإضافة لفتح آفاق جديدة للبحث والتنقيب عن البترول والغاز في مناطق شرق الدلتا.

 من جانبه يري هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة بى بى في شمال إفريقيا، إن حقل أتول  مفخرة باعتباره هو أول مشروع كبير في مصر بعد حقلى توروس و ليبرا يتم تنفيذه بسرعة غير مسبوقه مشيرا إلي مجهود الجانب المصري المتمثل في الشركة الفرعونية للبترول.

وأوضح مكاوي أن المرحلة الأولي لحقل أتول تقع فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية شرق دلتا النيل، وتم إنجازه قبل موعده الموعد المقرر له بـ 7 أشهر وبتكلفة تقل بنسبة 33% عن التكلفة المقررة.

 ظهر

تكتمل المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط ، في منتصف العام الحالي ، ويتم زيادة الإنتاج تدريجيا إلى من مليار قدم مكعب غاز يوميا، بزيادة تصل إلى 700 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز عن بدء الإنتاج المبكر من الحقل.

ويوكد الوزير أن  حقل ظهر أهم الاكتشافات البترولية فى السنوات الأخيرة، وقامت باكتشافه شركة إينى الإيطالية فى أغسطس 2015،  ويبلغ احتياطياته 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، و تبلغ استثمارات المرحلة الأولى من المشروع 5 مليارات دولار.

 

 شمال الاسكندرية غرب الدلتا

 

وقال الوزير إن العمل يجري علي قدم وساق لسرعة الانتهاء من وضع المرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط (جيزة وفيوم)، لإنتاج  ما بين 500 – 700  مليون قدم مكعب غاز يومياً.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف يضم كلا من شركة "بى بى" الإنجليزية ، وشركة ديا الألمانية.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح المرحلة الأولى من المشروع وتضم حقلا تورس وليبرا، في مايو الماضي  بطاقة إنتاجية 700 مليون قدم مكعب يوميا، فورالانتهاء من تشغيل جميع الآبار الـ9 الخاصة بالحقلين

حقل نورس

كما تشمل تنمية الحقول - والكلام علي لسان الوزير -  تنمية حقل نورس بدلتا النيل، باعتباره اكبرواهم الحقول المصرية المنتجة للغاز الطبيعى ويبلغ اجمالى إنتاج الحقل مليار قدم مكعب غازو10.6 ألف برميل متكثفات و230 طن بوتاجاز يومياً.

القطامية الضحلة-1

 

ويعمل قطاع البترول والشركاء الأجانب لسرعة الانتهاء من مشروع تنمية كشف الغاز الطبيعى فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل" القطامية الضحلة-1

وأشار الوزير إلى أنه  الكشف الثالث  لشركة  بى بى مصر  الاستكشافى بعد كشفى سلامات وأتول، وتم حفر البئر الاستكشافية "القطامية الضحلة-1" بعمق 1961 فى  مياه عمقها 108 أمتار

 و يقع  البئرعلى مسافة  60 كم شمال مدينة دمياط، ويبعد 30 كم جنوب غرب حقل سلامات و35 كم فقط غرب تسهيلات حقل حابى البحرية، وتملك شركة بى بى حصة   100% من هذا الاكتشاف.