السبت 29 يونيو 2024

أبو الغيط: ملف التدخلات الإيرانية يشغل العرب جميعًا

أخبار12-4-2018 | 14:51

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن مجلس الجامعة أدان التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية بأشد العبارات ، مشيرا إلى أنه عقد اجتماعاً طارئاً بمقرِ الأمانة العامة بالقاهرة في 19/11/2017 لمناقشة كيفية التصدي لهذه التدخلات وما تؤدي إليه من تقويض للأمن والسلم العربي، وذلك عقب ما تعرضت له مدينة الرياض من عمل عدواني بإطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من داخل الأراضي اليمنية، وكذلك ما تعرضت له مملكة البحرين من عمل تخريبي إرهابي بتفجير خط أنابيب النفط.


وأضاف أبو الغيط خلال كلمته في الجلسة التحضيرية لاجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري (القمة 29) إن ملف التدخلات الإيرانية يشغل العرب جميعاً، مشيرا الى أنه من الأمور التي تتعامل معها المنظومة العربية بأعلى درجات اليقظة والانتباه.


وأكد أبو الغيط ، على جيراننا من الأطراف الإقليمية أن يعلموا أنه عندما يتعلق الأمر بتهديد الأراضي العربية أو العبث بسيادة الدول فإن العرب يتحدثون بصوت واحد، ويتحركون انطلاقاً من فهمٍ مشترك.


وتابع أبو الغيط، علينا جميعاً مسئولية مُعالجة الظروف التي أدت إلى إتاحة الفرصة لهذه التدخلات غير الحميدة عبر التوصل إلى تسويات سياسية مُستدامة للأزمات الداخلية وحالات الاحتراب الأهلي التي تجتاح بعض دولنا.