الإثنين 10 يونيو 2024

الجندي: الصعيد مظلوم ونسعى لتحقيق تنمية شاملة

أخبار12-4-2018 | 15:12

أكد اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، اليوم الخميس، أن المشروعات التي سيتم تنفيذها في محافظتي قنا وسوهاج الخاصة بالصرف الصحي تسهم في الوصول بمستوى تغطية الصرف إلى نحو 40% من سكان كل محافظة خلال السنة الأولى مقارنة بالوضع الراهن والذي تصل فيه نسبة السكان المخدومين إلى نحو 20% وذلك بتكلفة أكثر من مليار جنيه.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية إطارية بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي وكل من محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبد المنعم، ومحافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان، لتنفيذ خطة المرحلة الأولى لعام 2018 والتي تضم مشروعات تستحوذ على أكثر من 50% من موازنة تلك المرحلة.

وأضاف الجندي أن هذا المشروع هو مثال جيد جدا لدور الوزارة والتي تهدف بالأساس إلى أحدث تنمية مجتمعية بشقيها الاجتماعي والاقتصادي.

وقال الوزير: "إننا نسعى لتوفير حياة أفضل لكل مواطني محافظات الصعيد والمحافظات المصرية"، لافتا إلى أن مشروع قرض البنك الدولي عامل مساعد للدولة لإحداث تغيير في بعض المحافظات التي تعاني فجوة تنموية.

وأشار الجندي إلى أن محافظات الصعيد، خلال فترات طويلة لم تحصل على حقها في التنمية، لذلك كان الاتجاه الرئيسي للدولة التوجه بهذا المشروع إلى محافظات الصعيد وسيتم تكرار تلك التجربة في محافظات أخرى خلال المرحلة القادمة.

وقال وزير التنمية المحلية إن الحكومة مهتمة بالصعيد، لتحقيق تنمية ونقلات نوعية هناك، كما قدم الوزير الشكر إلى وزراء التعاون الدولي والاستثمار والتخطيط والمالية والتجارة والصناعة والإسكان والبنك الدولي، لتنفيذ ونجاح هذا البرنامج.

وأشار الوزير إلى أن جوهر هذا البرنامج تنفيذ رغبة المواطنين بالمحافظتين ولذلك تم إقامة جلسات عمل مجتمعية محلية مع كل مواطني القرى والمدن، لأن الهدف الذي تسعى الحكومة لتحقيقه هو إحداث نقلة نوعية لجميع المواطنين وتحسين مستوى معيشة المواطنين وتوفير خدمات الصرف الصحي ومياه شرب نظيفة.

وقال الجندي إن هذا البرنامج يساعد في استكمال بعض المشروعات الجارية والإسراع في تنفيذها، لافتًا إلى أن الوزارة تسعى لتوفير فرص عمل جديدة بمحافظتي سوهاج وقنا وبكل منهما مناطق مخططة لإقامة مشروعات توفر فرص عمل.

وأوضح الوزير أن الوزارة تسعي لتكرار مشروع المراكز التكنولوجية لتقديم الخدمات للمواطن، بعد نجاح هذا المشروع في مدينة الإسماعيلية بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة، مضيفًا أنه سيتم تطوير عدد كبير من تلك المراكز في محافظتي سوهاج وقنا لإبعاد مقدم الخدمة عن طالبها وتقديم خدمة جيدة يشعر بها المواطن.

وقدم الوزير الشكر للمحافظين الذين عبروا عن انعكاس لكل آراء المواطنين على أرض محافظتهم، مشيرا إلى أن الوزارة تتعاون مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالصعيد التي لديها كفاءات لديها الخبرة الكبيرة والتي يمكن الاستفادة منها في تنفذ هذا المشروع، لافتا إلى أن الوزارة ترحب بكل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.

    الاكثر قراءة