السبت 15 يونيو 2024

بريطانيا تدعو لجلسة تنفيذية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.. الأربعاء

12-4-2018 | 17:22

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس الدعوة لعقد جلسة للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يوم الأربعاء القادم لبحث الخطوات التالية في اتجاه التصعيد ضد موسكو.
جاء ذلك في تعليق لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، على تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والذي أكد ما توصلت إليه المملكة المتحدة بشأن المادة الكيميائية السامة التي استخدمت بالاعتداء على العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في سالزبري.
وقال جونسون -في بيان رسمي- "أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم ما توصلت إليه المملكة المتحدة بشأن نوع المادة الكيميائية السامة التي استخدمت في محاولة اغتيال سكريبال وابنته، والتي تسبب كذلك باحتياج ضابط شرطة بريطاني للعلاج في المستشفى. كانت تلك المادة غاز أعصاب من الدرجة العسكرية - غاز نوفيتشوك."
وأضاف "يأتي ذلك بناء على اختبار أجرته أربعة مختبرات عريقة ومستقلة في أنحاء العالم. وجميعها توصلت لنفس النتيجة.لا شك بالمادة التي استخدمت في هذا الاعتداء، وليس هناك أي تفسير بديل للمسئولين عنها - حيث روسيا هي فقط من لديها الوسيلة والدافع، وكذلك السجل بشأن إنتاج هذه المادة."
وتابع الوزير البريطاني "لقد دعونا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لاختبار هذه العينات لضمان الالتزام التام بالبروتوكولات الدولية المتعلقة بالأسلحة الكيميائية. ولم يكن لدينا أي شك بالتحليل الذي أجراه العلماء في مختبر بورتون داون. ضمانا للشفافية، وبسبب عدم وجود ما نخفيه - خلافا للروس، طلبنا من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نشر الموجز التنفيذي ليطلع عليه الجميع، وتوزيع التقرير بالكامل على كافة الدول الأعضاء فيها، بما في ذلك روسيا".
وأكد وزير الخارجية أن بلاده "ستعمل بلا كلل أو ملل مع شركائنا للمساعدة في القضاء على الاستخدام الفظيع لأسلحة من هذا النوع. وقد دعونا لعقد جلسة للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يوم الأربعاء القادم لبحث الخطوات التالية. على الكرملين الرد على الأسئلة."
واختتم الوزير قائلا "علينا، كمجتمع دولي، الدفاع عن النظام الدولي القائم على القواعد الذي يحمينا جميعا. فليس هناك أبدا أي مبرر لاستخدام أسلحة من هذا النوع، واستخدامها يجب أن يتوقف نهائيا."