السبت 25 مايو 2024

لجنة التشاور السياسي بين السودان وكوريا الجنوبية تعقد دورتها السابعة في سيول

12-4-2018 | 21:45

 عقدت لجنة التشاور السياسي رفيعة المستوى بين السودان وجمهورية كوريا الجنوبية في دورتها السابعة ، اليوم الخميس ، بمقر وزارة الخارجية الكورية بالعاصمة سيول.

وذكرت وكالة السودان للأنباء أنه ترأس الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم، والجانب الكوري نائب وزير الخارجية للشئون الاقتصادية يون كانج هيو.

وبحث الجانبان عددا من الموضوعات الهامة التي تتعلق بمسيرة العلاقات بين البلدين، من بينها تقييم واستعراض العلاقات الثنائية، والتعاون بين وزارتي الخارجية، والتنسيق وتبادل الخبرات بين المؤسسات السياسية والاقتصادية والتجارية، وكذلك بين الجامعات ومؤسسات البحث العلمي والتدريب وإجازة توقيع الاتفاقيات والآليات اللازمة .

وتوصل الطرفان لتفاهمات مشتركة حول توقيع اتفاقية العون الفني، ومذكرتي تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وثالثة في التدريب بين مركز الدراسات الدبلوماسية بالسودان والأكاديمية الكورية الوطنية الدبلوماسية.

وخلصت الاجتماعات إلى قيام ملتقيات اقتصادية من شأنها أن تساهم في تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات الاقتصادية الكبيرة المتوفرة في البلدين وتهيئة مناخ وبيئة الاستثمار في السودان لجذب الشركات الكورية من خلال عقد الملتقى الاقتصادي الأول في كوريا في مايو المقبل ، والملتقى الثاني في السودان في الربع الثالث من العام الجاري.

وناقشت الاجتماعات أيضاً التعاون بين البلدين، وكذلك مسيرة التعاون الفني وحجم المشروعات التى تقدمها كوريا للسودان، فضلاً عن التعاون بين الجانبين في المحافل الدولية، وتعزيز أواصر التنسيق والتعاون بين البعثات الدبلوماسية عملاً بمذكرة التفاهم بين وزارتي الخارجية التي تم توقيعها خلال زيارة وزير الخارجية السوداني لكوريا الجنوبية في نوفمبر 2016 .

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن سفير السودان لدى كوريا الجنوبية محمد عبد العال قوله "إن عقد هذه الاجتماعات بعد ترفيع مستوى اللجنة، يأتي في إطار التطور المضطرد للعلاقات الثنائية بين البلدين ورغبتهما في دعم وتعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات"، مبيناً أن هذه الدورة من اجتماعات لجنة التشاور السياسي تناولت بالبحث موضوعات ذات أهمية بالغة.

وأشار إلى أن اللقاءات التي أجراها وكيل وزارة الخارجية رئيس الجانب السوداني ، على هامش الاجتماعات ، مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي والوكالة الكورية لتشجيع الاستثمار والأكاديمية الكورية الدبلوماسية الوطنية، قد خلصت إلى كثير من النتائج الإيجابية التى ستدعم مسيرة العلاقات الثنائية المزدهرة مع جمهورية كوريا في كافة المجالات، متوقعا أن العلاقات الثنائية بين البلدين سوف تشهد نقله نوعية وتعاوناً لصيقاً خاصة في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري ونقل التقانة الكورية المتطورة إلى السودان في مجال التعليم وبناء الحكومة الإلكترونية.