الأربعاء 29 مايو 2024

تعرف على أفلام الدورة 71 لمهرجان كان..و"يوم الدين" يمثل مصر

فن13-4-2018 | 00:28

يشارك 18 فيلمًا في مهرجان كان السينمائي في دورته ال71، منها اربعة افلام عربية هذه الدورة.


أول الأفلام العربية المشاركة هو الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والذي يحكي قصة طفل صغير يعيش في بيئة فقيرة، ويقرر التمرد على واقعه عبر رفع دعوى ضد والديه بسبب الاتيان به إلى هذا العالم.


أما الفيلم الثاني، فهو الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي، ويحكي قصة رجل مصاب بالجذام، يغادر المستعمرة التي يعيش فيها، وهي مخصصة للمصابين بهذا النوع من الأمراض، ويجوب في أرجاء مصر برفقة صديقه بحثا عن عائلته.


أما في مسابقة "نظرة ما" التابعة للمهرجان، فسيتم عرض الفيلم المغربي "صوفيا" للمخرجة مريم بن مبارك، وفيلم "قماشتي المفضلة" للمخرجة السورية غايا جيجي.


وأعلن منظمو مهرجان كان  أن الفرنسي جان لوك جودار والإيطالي ماتيو جارون والأميركي سبايك لي والإيراني جعفر بناهي سيشاركون في المسابقة الرسمية لمهرجان كان الذي ينطلق في الثامن من مايو المقبل.


وستتنافس الأفلام المشاركة على الفوز بجائزة السعفة الذهبية التي تمنح في 19 مايو.


وأشار المندوب العام للمهرجان تييري فريمو إلى أن أفلاما أخرى قد تضاف في اللحظة الأخيرة مذكرا أن الفيلم الفائز العام الماضي "ذي سكوير" للسويدي روبن أوستلوند أضيف بعد الإعلان الرسمي.


وثمة ثلاث نساء مرشحات في المسابقة الرسمية هن اللبنانية نادين لبكي عن "كفرناحوم" والفرنسية إيفا أوسون عن "لي في دو سوليي" (بنات الشمس) والإيطالية إلي روهرواشر التي تقدم "لاتسارو فيليتشي". ويشارك في المسابقة الرسمية كذلك مخرجان يواجهان وضعا معقدا في بلديهما.