الجمعة 17 مايو 2024

رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد يلتقي زعماء المعارضة

13-4-2018 | 14:08

عقد رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد أبي أحمد ، اليوم الجمعة، اجتماعا مع مسؤولين من جماعات المعارضة والمجتمع المدني في أحدث مؤشر على رغبته في دفع الإصلاحات السياسية التي أعلن عنها في أعقاب احتجاجات ، حسبما ذكرت وسائل إعلام.
وجاء اجتماع أبى بعد يوم من زيارته بلدة أمبو التي كانت في قلب الاحتجاجات والاشتباكات مع قوات الأمن منذ عام 2015 حيث تعهد بإنهاء المظالم.
وكان أحمد (42 عاما) - وهو ضابط سابق في الجيش - قد أدى اليمين في 2 أبريل الجاري خلفا لهايلي مريم ديسالين الذي استقال في فبراير الماضى وسط أحداث عنف هددت حكم ائتلاف الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية في ثاني أكبر بلد أفريقي من حيث عدد السكان.
وقتل المئات منذ عام 2015 في احتجاجات تتعلق بحقوق ملكية الأراضي في منطقة أوروميا وتحولت الاحتجاجات إلى مسيرات تطالب بحقوق سياسية.
وقالت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الاثيوبية (فانا) - التابعة للدولة - إن أبي أبلغ سياسيين معارضين وزعماء من منظمات المجتمع المدني امس أنه سيعمل على توسيع المجال السياسي وأنه دعا الأحزاب السياسية للاستعداد لحوار سلمي ومفاوضات.
حضر الاجتماع اثنان من زعماء المعارضة هما ميريرا جودينا وبيكيلي جيربا اللذان أطلق سراحهما في يناير وفبراير الماضيين على التوالي بعد احتجازهما بتهمة التحريض على العنف أثناء الاحتجاجات.