الخميس 23 مايو 2024

دبلوماسي سابق: الأزمتان الفلسطينية والسورية تتصدران أعمال «قمة الظهران» غدا

أخبار14-4-2018 | 16:04

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القضيتين الفلسطينية والسورية هي أبرز ملفات القمة العربية في دورتها العادية رقم 29 غدا، مضيفا أن الضربة التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا ضد سوريا فجر اليوم وكذلك تطورات الأوضاع في القضية الفلسطينية.

 

وأوضح الشويمي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مقاطعة الرباعي العربي لقطر لن تثار في أعمال قمة الظهران غدا، مضيفا أن هذا الخلاف لن يمنع قطر من الحضور والمشاركة لأن الرأي في النهاية سيكون رأي الأغلبية.

 

وأضاف أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وتداعيات القرار الأمريكي بشأن القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل كلها تنتظر المناقشة في القمة غدا، موضحا أنه من المنتظر صدور قرار عربي بشأن الأزمة السورية والاعتداء الواقع عليها من الدول الثلاث والذي يخالف القانون الدولي فضلا عن إلزام إسرائيل بالتوقف عن الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

 

وتعقد غدا القمة العربية العادية فى دورتها التاسعة والعشرين في السعودية، ووصل ظهر اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة الظهران للمشاركة في القمة، ومن المتوقع أن تناقش القمة تطورات القضية الفلسطينية وملف القدس بالإضافة إلى الأزمة السورية والأزمة الليبية والأوضاع في اليمن وملف مكافحة الإرهاب.