السبت 11 مايو 2024

الصعيد يشهد النهضة.. مشروعات محاور على النيل وكباري أعلى السكة الحديد بـ٨ مليارات جنيه.. ووضع حجر الأساس لمشروع محور «نقادة - قوص» بقيمة مليار و٢٠٠ مليون جنيه

تحقيقات14-4-2018 | 19:33

تشغيل تجريبي لكوبري قوص بتكلفة ٤٧ مليون جنيه 

رفع كفاءة طريق "قنا - نقادة" الزراعي الغربي بقيمة ٢٨.٦ مليون جنيه

تنفذ وزارة النقل حاليًا عددا من المحاور على النيل، ومجموعة من الكباري أعلى خطوط السكة الحديد بصعيد مصر، بتكلفة نحو ٨ مليارات جنيه، والمحاور الجاري تنفيذها على النيل عند مدن "طما- كلابشة- سمالوط- ديروط- قوص- دراو"، والكباري التي يتم تنفيذها أعلى السكة الحديد، تشمل "قوص- جرجا- البلينا"؛ حيث شهد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اليوم السبت، خلال جولته بمحافظة قنا، التشغيل التجريبي لكوبري قوص أعلى السكة الحديد بمحافظة قنا، الذي تم الانتهاء من تنفيذه بتكلفة إجمالية مقدارها ٤٧ مليون جنيه.

ومن المقرر أن يساهم هذا المشروع في التغلب على الاختناقات المرورية على المزلقان الموجود على خط سكة حديد "القاهرة- أسوان" بمدينة قوص، إضافة إلى ربط شرق المدينة بغربها عبر الكوبري المار أعلى مزلقان السكة الحديد، وكذلك تحقيق السيولة المرورية بين شرق المدينة وغربها، من خلال القضاء على التكدس المروري الناتج عن الغلق المتكرر للمزلقان عند مرور القطارات.

محور "نقادة- قوص"

أيضًا وضع وزير النقل، حجر الأساس لمشروع محور "نقادة- قوص" الذي تبلغ تكلفته الإجمالية مليارا و٢٠٠ مليون جنيه، وتكمن أهمية هذا المشروع التنموي في ربط شرق المحافظة بغربها من خلال كوبري على النيل عند مدينة قوص، بالإضافة إلى امتداد هذا المحور إلى الطريق الصحراوي الشرقي عبر 8 كباري، و6 أنفاق؛ لتسهيل الحركة المرورية، وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل، كما يمتد إلى الطريق الصحراوي الغربي عبر 5 كباري، ونفقين، بطول إجمالي للمحور 19 كم.

ويساهم هذا المحور في خلق مجتمعات عمرانية جديدة، عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوي الشرقي، وحتى الطريق الصحراوي الغربي، إضافة إلى تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة؛ حيث يوجد العديد من المساجد، والكنائس، والأماكن الأثرية بالمنطقة، وأيضًا الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية، التي تنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس.

طريق "قنا - نقادة"

وتجري حاليًا أعمال رفع كفاءة طريق "قنا - نقادة" الزراعي الغربي، الذي يبلغ طوله ٣٢ كم، وعرضه ١٠م، وتبلغ تكلفته الإجمالية ٢٨.٦ مليون جنيه، الذي يعتبر أحد قطاعات طريق "قنا- الأقصر" الزراعي.

ووجه وزير النقل، بالانتهاء من أعمال رفع الكفاءة للطريق قبل شهر أغسطس القادم، مشيرًا إلى أن جميع الأعمال يجب أن تتم وفق قياسات الجودة العالية، مع الاهتمام بالعلامات الإرشادية، وزيادة عوامل السلامة والأمان بالطريق؛ حيث إن وجود الطريق بين إحدى الترع، وأحد المصارف، أدى إلى ضرورة رفع كفاءة الطريق، الذي يخدم العديد من الكتل السكنية، والقرى المختلفة.

تطوير شبكة الطرق الحالية

وكانت وزارة النقل قد انتهت مؤخرًا من تطوير شبكة الطرق الحالية بالصعيد؛ حيث شهدت العديد من مشروعات التطوير منها؛ ازدواج طريق "سوهاج – قنا" الصحراوي الغربي بطول 140 كم، وتكلفة 350 مليون جنيه، وإنشاء وصلة ملوي بطول 29 كيلومترا، وتكلفة 111 مليون جنيه، ازدواج طريق "مغاغة – العدوة" بطول 24 كيلومترا، وتكلفة 102 مليون جنيه، ورفع كفاءة طريق أسيوط – الخارجة من منقباد حتى مطار أسيوط بطول 20 كم وتكلفة 83 مليون جنيه، ورفع كفاءة الطريق الصحراوي الشرقي "كمين الشيخ فضل – كمين الجزامي" بطول 40 كم، وتكلفة 95 مليون جنيه، ورصف طريق "كوم أمبو – إدفو" بطول 60 كم، وتكلفة 91 مليون جنيه.

    Dr.Radwa
    Egypt Air