الجمعة 17 مايو 2024

خبير اقتصادي يكشف تأثير ضرب سوريا على الاقتصاد المصري

اقتصاد15-4-2018 | 10:34

أكد هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي أن الحرب والتوترات المسلحة لها انعكاسات على الساحة الدولية والإقليمية على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي.


وأضاف "أبو الفتوح" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" أن الضربة العسكرية المشتركة التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا على أهداف سوريا سوف يكون لها تأثير يتفاوت في شدته بحسب مدى ارتباط المصالح الاقتصادية مع سوريا من جهة، وانعكاسات التوتر الناتج عن هذه العملية العسكرية على الاقتصاد العالمي من جهة أخرى.


وأوضح أن أبرز الانعكاسات هي ارتفاع سعر برميل النفط حيث تأثرت أسواق النفط بسبب تأثرها بالعوامل السياسية وخاصة بعد القصف الأمريكي لسوريا وإعلان المملكة العربية السعودية اعتراضها صواريخ فوق العاصمة الرياض، وإذا استمر الارتفاع في الأسعار سوف يؤثر ذلك على واردات مصر النفطية في التعاقدات المستقبلية.


وأضاف أنه من المحتمل أن تتأثر أسعار الذهب في مصر وذلك إذا تأثرت التعاملات في البورصات العالمية بالضربة العسكرية المشتركة لافتا إلى أن التاثير المباشر ربما يكون على الاستثمارات المصرية-السورية في حال تكرار الضربة العسكرية لأهداف على الأراضي السورية واستمرارها لفترة زمنية أطول.