السبت 18 مايو 2024

«عرفات»: أي تكتل اقتصادي عربي يحتاج لتطوير منظومة النقل واللوجستيات بين دوله

أخبار15-4-2018 | 12:17

دعا وزير النقل هشام عرفات رئيس الدورة الـ٦٠ للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب إلى قيام تكتل عربي فعال للتعامل مع التكتلات الاقتصادية العالمية، مشيرا إلى أنه من أهم الشروط الضرورية لإقامة أي صورة من صور التكامل الاقتصادي هو تطوير منظومة النقل واللوجستيات بكافة أنواعها فيما بين الدول.

وقال عرفات -في كلمته اليوم في افتتاح الاجتماع الذي يعقد بالجامعة العربية -:إن الاجتماع يتناول في جلساته إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية وإنشاء مركز خبرة عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية والتقرير النهائي لورشة عمل وضع آلية لانشاء شركتين قطاع خاص للنقل البحري بالإضافة إلى نتائج ورشة الخاصة حول اقتراح إنشاء تكتل بحري عربي.

وقال إن قطاع النقل والمواصلات يعد أحد أهم القطاعات الحيوية التي ترتبط ارتباطا وثيقا ومباشرا بكافة القطاعات الأخرى وتعد شبكات النقل العصب الرئيسي الذي تقوم على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذ تتأثر اقتصاديات الدول ومعدلات النمو بها بصورة كبيرة بمدى كفاءة شبكات ووسائل النقل البري والبحري والنهري والجوي.

وَقّال إن العالم يشهد تحولات اقتصادية مهمة تتمثل في الاتجاه المتزايد نحو تشكيل وتكوين التكتلات الاقتصادية الكبرى في سوق تنافسية عالمية تمتد بين كافة أطراف العالم ويعد هذا الاتجاه من أهم الظواهر التي تسهم في تشكيل النظام الاقتصادي العالمي الجديد.

وأضاف قائلا : بالتالي أصبح من الصعب على الدول العربية أن يكون لها دور في هذا النظام الاقتصادي العالمي الجديد إلا من خلال قيامها بتكوين تكتل عربي فعال للتعامل مع التكتلات الاقتصادية العالمية. 

وتابع : لعل من أهم الشروط الضرورية لإقامة أي صورة من صور التكامل الاقتصادي هو تطوير منظومة النقل واللوجستيات بكافة أنواعها فيما بين الدول.

وأكد على حرص مصر على تنفيذ كل ما يساهم في تعزيز العلاقات بين الدول العربية، مشيرا إلى قيام وزارة النقل بالعمل الجاد والمكثف في سبيل تقوية ربط الدول العربية برا وبحرا وجوًا ورفع كفاءة النقل البيئي وتذليل كافة الصعوبات وتسهيل الاجراءات وتسخير كافة إمكانات الوزارة وهيئاتها المختلفة في التخطيط والتنفيذ والمشاركة في مشروعات النقل.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع تنمية التعاون العربي في مجالات قطاع النقل المختلفة ووضع إستراتيجية عربية لقطاعات النقل، وما ينبثق عنها من الخطط والبرامج الكفيلة لتيسير قضايا النقل بين أجزائها، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المنظمات العربية المتخصصة.

ويناقش الاجتماع دراسة إنشاء مركز عربي متخصص بالنقل المستدام، والتقرير النهائي لورشة عمل وضع آلية لإنشاء شركتين قطاع خاص للنقل البحري والخدمات اللوجستية بين الدول العربية ودوّل أمريكا الجنوبية .

كما يناقش الاجتماع، إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية وإنشاء مركز خبرة عربي للمساهمة في إجراءات التحقيق في الحوادث البحرية، ونتائج ورشة العمل التي عقدت حول اقتراح إنشاء تكتل بحري عربي، بالإضافة الى موقف الشركة العربية للملاحة البحرية.

    الاكثر قراءة