الإثنين 8 يوليو 2024

أبو الغيط: غياب التوافق على مفهوم الأمن القومي العربي عامل مشترك في كافة الأزمات

15-4-2018 | 14:07

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية: إن مفهومه عن الأمن القومي العربي - والذي ينبع من مشاهدات السنوات الصعبة الماضية - ينطلق من أن التهديدات الكبرى التي تواجهنا تتساوى في أهميتها وجديتها، وتكاد تتطابق في درجة خطورتها.

 

وأضاف أبو الغيط - خلال كلمته فـــي اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته التاسعة والعشرين-  الأوطان المُهددة هي أوطان عربية، والدم المُراق هو دمٌ عربي، والتهديدات تمس استقرار دول العرب ومجتمعاتهم، مشيرا إلى أن العامل المشترك في كافة هذه الأزمات -كما أراه وألمسه- هو غياب التوافق على مفهوم موحد للأمن القومي العربي على مدار السنوات الماضية.

 

وتابع: "أقول بكل صراحة إن تآكل حضورنا العربي الجماعي في معالجة الأزمات هو ما يُغري الآخرين بالتدخل في شئوننا والعبث بمُقدراتنا"، مضيفا إن التحديات الحالية تفرض علينا جميعاً التفكير في إجراء حوار جاد ومعمق حول الأولويات الكبرى للأمن القومي العربي، وبحيث يجري تدشين توافق أكبر حولها وتناغم أوسع في شأن كيفية ضبط إيقاع تحركنا الجماعي والمشترك إزاء كافة التهديدات.

وأشار إلى أن هذا التوافق وذلك التناغم هو ما سيعيد للعرب تأثيرهم في مُجريات هذه الأزمات التي صارت ساحة مفتوحة لتجاذبات دولية، ومنافسات إقليمية، وتدخلات خارجية.