الإثنين 1 يوليو 2024

«الهلال اليوم» تستعرض محطات محاكمة 21 متهما بقضية «اللجان النوعية»

تحقيقات15-4-2018 | 21:13

تستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى، وأمانة سر عمر عاشور لمرافعة الدفاع في محاكمة 21 متهما من بينهم الدكتور عبد الله شحاتة المستشار الاقتصادي للمعزول محمد مرسى، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اللجان النوعية"، ويستعرض ''الهلال اليوم'' أهم المحطات في القضية تزامنا مع مرافعة الدفاع كالتالي:


اللجان النوعية


 عَرفت النيابة "اللجان النوعية" للإخوان، أنها تنظيم أسس على خلاف القانون الغرض منه تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، عن طريق تشكيل مجموعة مسلحة تابعة للإخوان بالجيزة، وتأهيل المتهمين عسكريًا لتحقيق أغراضهم الإرهابية.


مقر اللجان النوعية

 

 اتخذت اللجان النوعية مقر تنظيمي في منطقة "الكوم الأخضر" بالجيزة، لإعداد خطط إرهابية تستهدف رجال الجيش والشرطة وبعض الأماكن الحيوية، منها أبراج الضغط العالي ومحولات الكهرباء بالمنيل والطالبية، لبث الفوضى داخل البلاد، فيما حاز المتهمون أسلحة وذخائر ومفرقعات وبنادق آلية، ومسدسات، وأموال، وأجهزة لاسلكية، وتلسكوب بقصد استعمالها في أنشطة تخل بالأمن والنظام العام، وبقصد المساس بمبادئ الدستور والوحدة الوطنية .


أسماء المتهمين


 المتهمون في القضية: "محمود م. ر." - هارب، "أسعد ش. خ."، "عبد الله ش.ع."، "محمد إ.س."، "إسماعيل ع. أ."، "جهاد م. ص."، "محمود ع.ي."، "هاني ع.س."، "عبد الرحمن ش.س."، "أحمد ع. أ."، "محمد إ. م."، "محمد ع.م."، "عبد الله س. م." - هارب، "أحمد م.ع. "-  هارب، "أحمد م. ي." -  هارب، "شعبان ر. أ." – هارب، "أسامة م.ع." – هارب، "حسام إ.م." – هارب، "محمود أ.ع." – هارب، "أسامة ك. م." – هارب، "محمد ط. إ. "– هارب.


التحقيقات


 كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة، عن أنه بتفتيش مسكن المتهمين عثر على "16 قنبلة معدة للاستخدام – 2 شيكارة خضراء اللون بها مادة برمنجينات تزن 25 كيلو جراما – 1 شيكارة كبريت زراعي وزنها 25 كيلو جراما " وهي مواد تستخدم في تصنيع المتفجرات و25 كيلوجراما من  خام النيتروجين البوتاسيوم وكمية من مادة هيدروكسيد الأستون، وعدد من الطبات البلاستيكية التى تستخدم كهيكل تفجير .


الاتهامات


وجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور.



التحريات


 أكدت التحريات أن المتهمين تلقوا دورات تدريبية على صناعة عبوات الصوت لإحداث حالة من عدم الاستقرار بالبلاد، وإتلاف محولات الكهرباء، كما زرعوا قنابل صوتية بالمناطق الحيوية بغرض إرباك قوات الشرطة وإجهادها.


الجلسات


عقدت أولى الجلسات، في 6 مارس 2016، أمام الدائرة 15 إرهاب برئاسة برئاسة المستشار سعيد الصياد، وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلي، وأمانة سر محمد جبر وحسام عبد الرسول.


مرافعة النيابة


استهلت النيابة مرافعتها في 15 إبريل 2018، قائلة: "إن الإخوان جماعة إرهابية تتستر بالدين لإخفاء جرائمها.. لنا كتاب الله وسنة رسوله ولهم مرشدهم وتعليماته.. لنا مصر ولهم التنظيم الدولي الإرهابي.. عمليات إرهابية يرتكبها الإخوان، تظاهروا بالدين ولم يكن ذلك إلا ستارا.. 


وأكدت النيابة أنه بعد ثورة يونيو صدرت تعليمات من قيادات الجماعة الإرهابية لإعادة الجهاد السري فصدرت تكليفات للمتهم الأول لبث الفوضى في البلاد ومنع سلطات الدولة من مباشرة أعمالها"، كما اتخذوا مقرا للتنظيم بمنطقة الكوم الأخضر، ومقرا آخر لتصنيع العبوات المفرقعة، حيث صنَّع المتهم الثانى تلك العبوات، فالمتهم الثاني أسعد شحاتة أكد مشاركته في مظاهرات الجماعة وتصنيعه العبوات المفرقعة، وأقر بأنه كان يُصِّنع العبوات فى منزل شقيقه عبد الله شحاتة بمنطقة المجزر الآلي، وأمَّد الجماعة بالعبوات المفرقعة".


الأحراز


 في جلسة 19 فبراير 2017، فضت المحكمة الأحراز الخاصة بالمتهمين، وكان عبارة عن كيس بلاستيك داخله 88 طلقة آلية، ونوه رئيس المحكمة إلى أن المعمل الجنائي استخدم 40 طلقة من الأحراز، التي يبلغ مجموعها 128 طلقة، كما حوت الأحراز على كرتونة داخلها 3 أجهزة لاسلكية، وحقيبة سوداء اللون بداخلها 10 خزن آلية "فارغة"، و4 بنادق آلية، وحرز آخر عبارة عن كيس أبيض به 600 طلقة آلية، كما حوت الأحراز الخاصة بالمتهم محمود السيد، شعارات لكتائب القسام، وأسلحة بيضاء وخرطوش، وكتب لحسن البنا، لافتات ومنشورات تحريضية، 8 طلقات آلية وخرطوش.


شهادة خبير المفرقعات


 في جلسة 14 ديسمبر 2017، قال خبير مفرقعات في شهادته أمام المحكمة بقضية "اللجان النوعية"، إن المتهم الأول عبدالله شحاتة المتهم بحيازة مواد مفرقعة، وضع مسامير وقطعا حديدية داخل العبوة، لافتًا إلى أنها كانت محكومة ومفرغة من الهواء، بطريقة علمية، لتكون جاهزة للانفجار.