الأربعاء 26 يونيو 2024

مدير المعهد السويدي يوكد قدرة الإعلام في تنمية المجتمعات عن طريق المعرفة

15-4-2018 | 22:00

أكد مدير المعهد السويدي بالإسكندرية بيتر ويدرود، قدرة الإعلام في تنمية المجتمعات عن طريق المعرفة.


وأشار إلي دور المعهد السويدي كشريك لمنتدى الإسكندرية للإعلام منذ إنشائه إيمانًا بدوره في حرية تدفق المعلومات ما ينعكس إيجابًا في مواجهة الأخبار الكاذبة والمفبركة. 


جاء ذلك في كلمته بمناسبة افتتاح فعاليات الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام بعنوان "ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة". 

وأكد مدير المعهد السويدي نجاح تجربة المنتدى على مدار ست سنوات من العمل في مناقشة العديد من القضايا التي تهم العاملين في الحقل الإعلامي وتبادل الخبرات بين العديد من التجارب. 


كما أكدت رئيس اتحاد الناشرين في السويد "آنا هدنمو" أهمية صناعة الأخبار الجيدة والحرص على وضعها في موقعها الصحيح ، وقالت " لدينا الحرية في التعبير ومستوى عال من الثقة في النظام والحكومة والإعلام".


وأشارت هدنمو إلى أن المعلومات المغلوطة توجد في التقارير المنحازة والموجهة ، لافتة إلى استطلاعات رأي في السويد تفيد بأن 57% من الشعب يثقون في الإعلام. 


وفي ذات السياق ، تطرق المدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام أحمد عصمت الى نجاح "مقهي الشباب للتبادل المعرفي" في تبادل الخبرات والمعارف المختلفة بمختلف الوطن العربي ، وقام المشاركون بإدارتها بأنفسهم ضمن فعاليات الدورة الحالية من منتدى الإسكندرية للإعلام.


وتعرض عصمت ، خلال كلمته ، إلى قدرة التواصل بين المشاركين في المنتدى للوصول إلى آليات أكثر قدرة على تحسين المحتوى الإعلامي والارتقاء بمستواه إضافة إلى مواجهة الأخبار الكاذبة والمفبركة.


وأشار الى أن المنتدى يقام برعاية عدة جهات منها مركز (كمال أدهم) بالجامعة الأمريكية ، ومعهد جوته الألماني و (التحرير لاونج) والمعهد الفرنسي.


وتتضمن الدورة الحالية من المنتدى ورش عمل في مجال مكافحة الأخبار الكاذبة والفبركة الصحفية ؛ بهدف تنمية وتطوير قدرات العاملين في هذا المجال ، بالإضافة إلى اجتماع خاص بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والإعلام ، ومنتدى خاص بالتعليم الإعلامي في الجامعات.


وتأتي الدورة الجديدة من المنتدى بعد أن توج بجائزة الإبداع العربي في مجال الإعلام من مؤسسة الفكر العربي أواخر عام 2016 ؛ لما لاقاه من أصداء على مستوى الوطن العربي ، ناقش خلالها العديد من الموضوعات التي تمس الشأن الإعلامي.

    الاكثر قراءة