الجمعة 7 يونيو 2024

مخرج أفلام «تكافل وكرامة»: أعتبر تقديم هذه الأعمال واجبا وطنيا

فن17-4-2018 | 01:09

قال المخرج مهند دياب إنه يعتبر تقديم أفلام عن برنامج "تكافل وكرامة"، الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي واجبا وطنيا.


وقد عرضت مجموعة أفلام برنامج "تكافل وكرامة" اليوم في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته العشرين وعقبها ندوة إدارتها الناقدة الكبيرة ماجدة موريس.


وهذه الأفلام هي "5%" و"الشارع مش مكانك" و"الغالية" و"مستورة" و"لأبعد نقطة" و"كرامة" و"أمال بسيطة".
وقال دياب ـ في تصريح خاص للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط ـ أنه قدم مثلا في السنوات الماضية فيلم "الصعيد داخل نطاق الخدمة" الذي عرض في إجتماع مع البنك الدولي وكان سببا من أسباب أن البنك قرر أن يمول أحد مشاريع تنمية الصعيد.


وبسؤاله عن الصعوبات التي تواجهه خلال تصوير أفلام برنامج "تكافل وكرامة" ، قال المخرج أنه يجهز للفيلم الواحد لوقت طويل ، فمثلا خلال إعداده لفيلم "مستورة" قام بمقابلة عشرين حالة حتي يستطيع تقديم الحالتين التي يتناول الفيلم قصتهما.


وأضاف دياب أنه قدم حوالي سبعة عشر فيلما مع وزارة التضامن الاجتماعي منذ عام 2016 بمعدل فيلم كل شهر تقريبا ومعظم تلك الأفلام تصور في محافظات الصعيد.


وفي نفس السياق ، أشاد النقاد والحضور في الندوة بالصورة التي تقدمها تلك الأفلام ومحتواها السينمائي القوي والجمالي ودورها الهام في التوعية بأهمية تلك البرامج التنموية. 


وعلق أحد النقاد أن هذه الأفلام سيعاد اكتشافها في المستقبل لأنها تعد وثيقة سينمائية هامة عن البرامج التنموية التي تنفذها مصر في الفترة الحالية.


وقال دياب ، خلال الندوة ، إن فيلم "كرامة" يتحدث عن التمكين الاقتصادي لإحدى مستفيدات برنامج "تكافل" ، وعن الكرامة التي يوفرها لكبار السن ، مشيرا إلى أن كل فيلم يتناول منظورا وتطورا جديدا للبرنامج ووصوله لمختلف المواطنين في ربوع مصر.


يذكر أن عرض أفلام برنامج "تكافل وكرامة" جاء في إطار التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.


‎ وقد انطلقت فعاليات مهرجان الإسماعيلية الأربعاء الماضي بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين ، وينظم هذا الحدث الفني المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل.


يذكر أن المخرج مهند دياب صنع العديد من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة التي شاركت بالعديد من المهرجانات المصرية والعربية والدولية وحصدت جوائز وتكريمات ، وهو حاصل على درجة الماجيستير في الإعلام وإنتاج الأفلام من جامعة بروكلين بالولايات المتحدة عام 2013.