الخميس 20 يونيو 2024

العالم يحتفل بمولد " أبو النسبية "

14-3-2017 | 23:06

في 14 مارس عام 1879، ولد " ألبرت أينشتاين "، العالم المعروف باسم "أبو النسبية" كونه واضع نظريتي النسبية الخاصة والنسبية العامة اللتين كانتا الأساس لعلم الفيزياء النظرية الحديثة.

حصل "أينشتاين" عام 1921، على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير "الكهروضوئي"، وتعد أبحاث العالم واستنتاجاته المبرهنة سببا في تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها.

ولد "أينشتاين" في مدينة "أولم" الألمانية، لأبوين يهوديين. تأخر "أينشتاين" في النطق حتى عمر الثلاث سنوات، وكان يعاني صعوبة في الاستيعاب ولكنه كان مولعا بالطبيعة وقام بدراسة العزف على آلة الكمان في مدرسة كاثوليكية بالرغم من انتمائه إلى اليهودية.

تخلى "أينشتاين" عام 1896 عن أوراقه الرسمية الألمانية من أجل الهروب من أداء الخدمة العسكرية ، وبعد تخرجه عام 1900 عمل "أينشتاين" مدرسا بديلا وفي العام الذي يليه حصل على حق المواطنة السويسرية ورزق بطفلة من صديقته أسماها "ليسيرل".

تزوج "أينشتاين" عام 1903 ورزق بابن أسماه "هانز" وبعدها بعامين حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة "زيورخ" وكان موضوع الرسالة يدور حول أبعاد الجزيئات, وفي العام نفسه كتب أربعة مقالات علمية تعد اللبنة الأولى للفيزياء التي نعرفها اليوم من أهمها مقال الحركة البراونية والنظرية النسبية التي اشتهر بها.

صرح "أينشتاين" في عدة مناسبات عن تأييده للمشروع الصهيوني، ويقال بأنه شارك في العديد من النشاطات الصهيونية, ولكن موقف "أينشتاين" هذا لم يكن نهائيا إذ عدل عن هذه المواقف فيما بعد، فقد صرح بأن القومية مرض طفولي وبأن الطبيعة الأصلية لليهودية تتعارض مع فكرة إنشاء دولة يهودية ذات حدود وجيش وسلطة دنيوية.

بعد تأسيس دولة إسرائيل، عرض على "أينشتاين" تولي منصب رئيس الدولة اليهودية ولكنه رفض وفضل عدم الانخراط في السياسة قائلا :" أنا رجل علم ولست رجل سياسة",، وقدم بدلا عن المنصب عرضا يتضمن عدة نقاط للحصول على تعايش مع العرب والفلسطينيين.